الوضوح الاستراتيجي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( الوضوح الاستراتيجي وتأثيره في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة /  بحث تحليلي في جامعة الفلوجة) في تخصص الادارة العامة للطالب (عدي عواد مهدي) بأشراف أ. د. علي حسون فندي

تتمثل اهمية البحث في محاولة الباحث الجمع بين متغيرين مهمين في مجال الادارة العامة وهما (الوضوح الاستراتيجي والصورة الذهنية)، وذلك من خلال مراجعة مجموعة من الافكار المعرفية والمرتكزات النظرية للباحثون والكتاب، وعلى وجه التحديد المقالات الاجنبية المتاحة على الشبكة العالمية للأنترنت، وهذا بدوره سيسهم بسد جزء بسيطة من الفجوة المعرفية ذات العلاقة بدراسة هذين المتغيرين ، وتمكن الباحث من تشخيص المشكلة الرئيسة للبحث بالتساؤل التالي : هل يوجد وعي كافي لدى الادارة العاملة داخل المنظمة ميدان البحث بأهمية توظيف الوضوح الاستراتيجي الخاص بها في تعزيز الصورة الذهنية لمنظمتهم؟ .

ويمكن تشخيص اهم اهداف البحث بالاتي:

  1. مناقشة مجموعة من الافكار والطروحات المعرفية ذات العلاقة بالوضوح الاستراتيجي والصورة الذهنية.
  2. تشخيص درجة اهتمام المنظمة المبحوثة بتطبيق الوضوح الاستراتيجي داخلها؟
  3. تشخيص درجة اهتمام المنظمة المبحوثة بتعزيز الصورة الذهنية الخاصة بها؟
  4. تشخيص درجة الارتباط بين الوضوح الاستراتيجي والصورة الذهنية داخل المنظمة المبحوثة؟

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تمتلك المنظمة المبحوثة درجة متوسطة في الوضوح الاستراتيجي اللازم لتعزيز عمليات التواصل وتبادل المعلومات بين مواردها البشرية، لتعزيز مستوى الوعي والقناعة بطبيعة الاستراتيجيات التي تسعى الى تحقيقها، فضلاً عن تزويدهم بالمعلومات ذات العلاقة بمتغيرات البيئتين المحيطة بهم، وتشاركها فيما بينهم لتعزيز عملية اتخاذ القرارات اللازمة للتخطيط والتنفيذ الاستراتيجي.
  2. امتلاك المنظمة ميدان البحث الية واضحة وصريحة يتم على اساسها تحديد اهدافها الاستراتيجية بصورة مشتركة بين الادارة والعاملين لديها، بالشكل الذي يحدد اهم مسارتهم في العمل مستقبلاً، لضمان تحقيق اهدافهم بالفاعلية المطلوبة.
  3. تمتلك المنظمة هيكل نتظيمي واضح وفيه توزيع للمهام والواجبات بطريقة تتناسب مع امكانيات العاملين ومتطلبات الاقسام
  4. عكست نتائج التحليل امتلاك المنظمة ميدان البحث مجموعة من الادوات التنظيمية التي تستخدمها لتقسيم المهام والواجبات بين مواردها البشرية، بطريقة تساعد على ادارتها والاشراف عليها وتحقيق النتائج المرجوة منها وذلك من خلال هيكلها التنظيمي الواضح.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. يرى الباحث من الضروري قيام المنظمة بإعادة توزيع السلطة والمسؤولية داخلها من اجل تمكين مواردها البشرية وتخويلهم العديد من الصلاحيات، التي يمكن ان تساعدهم في تقديم الآراء والمقترحات اللازمة لتحقيق الوضوح الاستراتيجي الخاص بها، والذي سيساهم في تعزيز قناعتهم بطبيعة الرؤية الاستراتيجي للإدارة العليا ومن ثم العمل بجهد من اجل ترجمتها الى نتائج ملموسة.
  2. من الضروري قيام المنظمة بتنفيذ مجموعة من ورش العمل والندوات التثقيفية التي تسعى الى تعميق الوعي لدى العاملين لديها حول طبيعة الاهداف الاستراتيجية التي تسعى الى تحقيقها، وذلك من خلال تزويدهم بآلية العمل والتعاون فيما بينهم من اجل بلوغ الاهداف الاستراتيجية كما مخطط لها، فضلاً عن تزويدهم بالمعرفة حول اهمية تحقيق هذه الاهداف دورها في مساعدتهم على تحقيق العديد من الاهداف الشخصية الخاصة بهم.
  3. تحتاج المنظمة الى استضافة المختصون بدراسة وتصميم الهياكل التنظيمية، لمساعدتها على اعادة هيكلية بعض الاقسام والشعب والوحدات الادارية التابعة لها، بالشكل الذي يتوافق مع طبيعة الوظائف والمهام التي تقوم بتنفيذها، ومن ثم يسهل عملية تبادل المعلومات والتوجيهات بين الادارة والعاملين لديها لضمان تكامل جهودهم وتنسيقها ومن ثم الاستفادة من نتائجها في تحقيق الاستراتيجية الخاصة بها.
  4. يوصي الباحث المنظمة ميدان البحث بأجراء استبيان لآراء العاملين لديها، حول الوظائف التي يقوموا بها ومدى علاقتها بمؤهلاتهم وامكانياتهم وطاقاتهم، من اجل الاستفادة من نتائج هذا الاستبيان في توضيح طبيعة الادوار المطلوب القيام بها من قبلهم لتحقيق الاستراتيجية الخاصة بمنظمتهم، فضلاً عن الاستفادة من هذه النتائج في اعادة تصميم وتعديل العديد من الوظائف المطلوب تنفيذها داخلها.

الوضوح الاستراتيجي 

Comments are disabled.