تأثير ديناميكيات التسويق العاطفي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه ( تأثير ديناميكيات التسويق العاطفي على ولاء الزبون بتوسط الميزة الرائدة للعلامة التجارية ) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (حمزة حسن كريم) بأشراف أ. د. سعدون حمود جثير

حيث يهدف البحث الى تحديد الدور الوسيط للميزة الرائدة للعلامة التجارية لتأثيرديناميكيات التسويق العاطفي في ولاء الزبون ضمن الشركة العامة لصناعة الادوية و المستلزمات الطبية / سامراء، وانطلاقا من المسح الميداني والمقابلات مع الافراد عينة البحث فقد تم تشخيص مشكلة البحث عبر مجموعة من التساؤلات اشتملت بشكل اساسي على معرفة الى اي مدى يؤثر التسويق العاطفي في ولاء الزبون بوجود الميزة الرائدة للعلامة التجارية متغيرا وسيطاً.

تكمن اهمية البحث في الجوانب الاتية :-

  • وضع اسس نظريه لمفهوم التسوق العاطفي مع ألقاء الضوء على علاقته مع بعض المتغيرات التنظيمية الأخرى خاصة ولاء الزبون تجاه الميزة الرائدة للعلامة التجارية.
  • المساهمة في جعل الأطر النظرية لمتغيرات هذا البحث متوفرة للباحثين والجهات التي ترغب بالاستفادة منها مستقبلا.
  • تأتي أهمية هذا البحث أيضاً من خلال توضيح ما المقصود بالتسويق العاطفي وطبيعته وتعريفه تعريف مبسط يبتعد عن الغموض الدائر حوله اعتمادا على البحوث والدراسات السابقة التي تناولته

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يحدد الزبون احتياجاته وفق ميزانيته وتفضيلاته واجراء عمليات الشراء وفق سياقات علمية محددة، عبر وضع خطة عقلانية تتخللها اجراء عمليات البحث عن البدائل لمقارنتها من ناحية الكلفة والاداء والموثوقية والضمان.
  • تتبع الشركة اساليب متعددة للترويج عن منتجاتها وعرض ميزات منتجاتها منها استخدامها لادوات التسويق العاطفي عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتكوين صورة للعلامة التجارية في اذهان الزبائن عن تعاطفها مع تحدياتهم ومخاوفهم واحتياجاتهم ومعالجتها وتقديم الدعم وتوفير خبراتها في هذا المجال امام الزبائن.
  • ان العوامل المؤثرة في قرارات الزبائن الشرائية هي سمعة الشركة، فضلاً عن الاستماع الى تقييمات وتوصيتاهم وشكاويهم من خلال توفير الشركة قنوات اتصال مباشرة او غير مباشرة مع زبائنهم وغيرها من العوامل التي تشجع على اتخاذ قرار شراء فوري وسريع.
  • تلعب العوامل العاطفية دورا مهما في قرار الشراء، اذ تشارك الشركة زبائنها في عمليات اتخاذ القرار فضلاً عن تعزيز ثقة الزبون معها والتركيز على العوامل العاطفية من خلال تقديم موظفي الشركة المساعدة وعرض استشاراتهم على الزبائن والايفاء بالوعود باستمرار والشفافية وتعطي الأولوية لرضا زبائنها لكسب ولاءهم.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ضرورة ان تعمل الشركة على جمع معلومات أكثر تحديداً عن الزبائن، من خلال فهم احتياجاتهم وتوقعاتهم أثناء تقديم منتجاتها وخدماتها واستثمار الوقت والموارد في فهم سلوكهم ونقاط الضعف لدى الزبائن، واجراء الاستطلاعات الراي وجمع الاجوبة وتحليل أنماط الشراء والمشاركة في أبحاث السوق للحصول على رؤى حول مايحتاجه الزبائن، اضافة الى تحسين التنوع والاختيار عن طريق توفير منتجات متنوعة تناسب وتلبي احتياجاتهم والذي بدوره يعزز رضا الزبائن وزيادة ولائهم للعلامة التجارية.
  • على الإدارة العليا للشركة العامة للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية/ سامراء ان تستثمر في تعزيز وتطوير اساليب متنوعة للتسويق العاطفي من خلال إنشاء قنوات اتصال عبر شبكات التواصل الاجتماعي لها معنى وهدف من شئنها توفير فرصًا للتفاعل مع الزبائن وإنشاء اتصالات عاطفية عبر المحتوى التفاعلي والمحادثات وطرح تجاربهم , ولإضفاء طابع إنساني على العلامة التجارية وعرض تجارب الزبائن وتعزيز العلاقات الهادفة ،اضافة الى مصداقية هوية علامتك التجارية وقيمها وأهدافها للاستفادة من قوة العواطف لجذب الزبائن وإلهامهم.
  • حث الادارة العليا على تصميم استراتيجية تسويقية للشركة مع مراعاة العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على قرارات الشراء للزبائن ، حيث يبحث العديد من المستهلكين عن القيمة مقابل الكلفة
  • ويقارنون الأسعار مع العلامات التجارية أو المنتجات الاخرى لضمان حصولهم على أفضل عملية شراء اضافة الى ان المستهلكون دائماً على استعداد لدفع اموال اكثر مقابل المنتجات أو الخدمات التي توفر جودة وموثوقية أعلى ، لذا على الشركة مراعاة العوامل التي تؤثر على قرارات الزبائن الشرائية ، مثل العوامل الثقافية والاسعار والجودة والموثوقية اضافة الى الخدمة .

تأثير ديناميكيات التسويق العاطفي

تأثير ديناميكيات التسويق العاطفي

Comments are disabled.