زيارة الاربعين

شاركت الاستاذ المساعد الدكتور حمدية شاكر مسلم التدريسية  بكلية الادارة والاقتصاد بفعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامن لزيارة الاربعين الذي اقامه مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة تحت شعار (زيارة الاربعين نحو مقاربات عالمية للانسان والحضارة) عن بحثها الموسوم (السياسات والاجراءات المتكاملة لادارة المخلفات الصلبة في محافظة كربلاء المقدسة في زيارة الاربعين ).
حيث يعالج البحث ظاهرة المخلفات الصلبة التي تنتج عن زيارة الاربعين مثل بقايا الطعام والاوراق والكراتين والعبوات الفارغة وعلب المياه والعصائر ومخلفات الخدمات الصحية والتي لم تستغل بشكل صحيح من خلال وجود ادارة سليمة تقوم بعملية التدوير لتلك المخلفات لاستخدامها كسماد للارض او مواد اولية تدخل في الصناعات او مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية بما يحقق عائد مادي وفائدة بيئية للمحافظة.
وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات:-

  • التوسيع في كربلاء يحتاج الى توسع في مجال الخدمات، ويكمن هذا التوسع في توزيع مهام مديرية البلدية على عدد من المديريات تتوزع في المناطق السكنية، ويكون لكل منهامنطقة محددة تعمل ضمن حدودها.
  •  بات المنبر الحسني ورموزه من العلماء والخطباء لهم الدور الكبير في الدخول في كافة المواضيع العامه والتي لها مساس بالمواطن للارشاد والموعظة ، فلاباس من دعوةلاصحاب المنابر للحث من اجل النهوض بكربلاء الحسين خالية من خطر التلوث البيئي جراء التعامل السيء مع المخلفات.
  •   تطبيق إستراتيجية حديثة هدفها الارتقاء بالواقع الخدمي والأقتصادي والصحي في المحافظة من خلال حملة توعية وارشاد بيئية لتطوير ثقافة المواطنين ومنهم الزائرين باهمية مسؤولياته من خلال رمي المخلفات في الأماكن المخصصه ، و عدم الرمي بشكل عشوائي حماية للبيئه والصحة من التلوث .

زيارة الاربعين

Comments are disabled.