استراتيجية ادارة الوقت

نظم قسم الادارة الصناعية بالتعاون مع التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان استراتيجية ادارة الوقت قدمتها ا.د فضيلة سلمان داوود حيث قدمت شرحا عن استراتيجيات ادارة وكيفية ترتيب الاوليات للاهداف المراد تنفيذها ، حيث توجد دائما مهام أكثر من الوقت المتاح سواء كانت مهامًا شخصية أم مهنية أم ترفيهية أم علمية أم تطويرية أو حتى هوايات، وقد يفنى عمر الإنسان، ولم ينجز بعد كل ما كان يخطط له، تاركًا الأمر لغيره ليكملوا مسيرته، وهنا يأتي دور إدارة أو تنظيم الوقت، ويقصد به عملية تخطيط وممارسة التحكم الواعي في الوقت الذي يقضيه الفرد في إنجاز المهام الكثيرة، بهدف زيادة فعاليته وكفائته وإنتاجيته.
لا تهدف إدارة الوقت إلى إنجاز المهام فحسب، بل إلى ترتيبها حسب الأولوية، وتنفيذها وفقًا لهذه الأولوية في المقام الأول، ولذلك فإدارة الوقت مهمة أهمية بالغة نظرًا لأن الإنسان يجد أمامه كمًا كبيرًا من المهام في معظم الأحيان، فالعبرة هنا تقسيمها ووضعها في جدول زمني وليس السير عشوائيًا.
وتوصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية :

  • وضع أهداف يمكن تحقيقها ومكافاة صاحب الانجاز.
  • وضع أولويات للاهداف ضمن وقت محدد
  • التوازن بين العمل و الاهتمامات و الالتزامات الأخرى.
  • تقسيم الواجبات و المشاريع الصعبة الى أجزاء صغيرة.
  • تحفيز النفس والعاملين بعد انجاز كل جزء مهما كان حجم الانجاز.
  • اطلب المساعدة من الاخرين كلما احتجت الى ذلك .
  • تفويض جزء من العمل للاخرين

Comments are disabled.