نظمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم الادارة الصناعية ورشة بعنوان التسويق الاخضر منظوراً لاستدامة البيئة العراقية قدمتها م.د. ياسمين خضير عباس و م.م. سراب جواد محمد
تهدف الورشة الى تسليط الضوء على دور التسويق الاخضر في الحفاظ على بيئة خضراء والتعرف على اهمية التسويق الاخضر في المنظمات والمجتمع بشكل عام
تناولت الورشة مفهوم التسويق الاخضر كمنظور لاستدامة البيئة العراقية اذ يعرف التسويق الاخضر بأنه عملية متكاملة تهدف الى التأثير في تفضيلات الزبائن بصورة تدفعهم نحو التوجه الى طلب منتجات غير ضارة بالبيئة وتعديل عاداتهم الاستهلاكية بما ينسجم مع ذلك والعمل على تقديم منتجات ترضي هذا التوجه بحيث تكون المحصلة النهائية هي الحفاظ على البيئة.
اما المنتج الاخضر فهو المنتج الذي اجريت عليه تعزيزات جوهرية لمقابلة احتياجات المشتري مستقبلا واتجاه تقليل مستوى التلف وان يكون متوافقاً مع الاستدامة البيئية .
وخرجت الورشة بعدد من التوصيات اهمها :
• ضرورة الالتزام الاخلاقي والمسؤولية الاجتماعية اتجاه المجتمع من قبل المنظمات العراقية
• استخدام تكنولوجيا صديقة للبيئة مثل تقنيات الانتاج النظيف
• ضرورة ان يكون هناك تعاون بيئي بين المنظمات الربحية وغير الربحية
• تثقيف الزبائن والمجتمع حول المنتجات الخضراء


