في إطار حرص كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد على تعزيز حضورها الأكاديمي والمساهمة في مناقشة القضايا المعاصرة، شاركت التدريسيتان أ.م.د. سارة علي سعيد العامري و أ.م.د. الاء عبد الكريم غالب المدو من قسم إدارة الأعمال، في فعاليات المؤتمر العلمي التاسع الذي أقامته جامعة بيان في أربيل تحت شعار: ” العصر الرقمي … التحديات والعمل بمسؤولية أخلاقية اتجاه التكنولوجيا الرقمية “.
وقد قدّمتا بحثًا مشتركًا بعنوان:
“Interactive Marketing, Customer Experience, and Competitive Advantage in Enhancing Digital Trust in the Age of AI: Evidence from Private Banks in Baghdad”
وهو دراسة تطبيقية تناولت تجارب الزبائن المستفيدين من الخدمات الرقمية في المصارف الخاصة، مسلّطة الضوء على دور التسويق التفاعلي وتجربة الزبون في بناء الثقة الرقمية وتعزيز الميزة التنافسية في عصر الذكاء الاصطناعي.
تهدف الدراسة إلى تحديد أثر التسويق التفاعلي وتجربة الزبون والميزة التنافسية على ثقة الزبون الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي في مصارف القطاع الخاص في بغداد، واعتمدت الدراسة على اجراء استبيان وزع الكترونيا على الزبائن المستفيدين من الخدمات الرقمية للمصارف ،وبلغ مجتمع البحث 55 مصرف خاص وفقًا لبيانات البنك المركزي العراقي.
واختارت الدراسة 26 مصرفًا لأهميتها وحجمها وتأثيرها في القطاع المصرفي لأن هذه المصارف تمثل إحدى الأدوات التي تدعم الاستثمار وتنمية الاقتصاد العراقي، وقد تم اختيار المصارف بسبب تسجيلها المستمر للمعاملات المالية وخدماتها الرقمية الدائمة للزبان.
ومن أجل استكمال التحليلات المطلوبة والتوصل إلى الاستنتاجات والتوصيات التي نسعى إليها، وفي إطار القطاع المصرفي في العراق، تم إعداد استبيان وتوزيعه على عينة عشوائية من 658 زبون. وفقا لنتائج البحث، فإن لاستراتيجية التسويق التفاعلي تأثيرا إيجابيا على العلاقة بين الثقة الرقمية وجودة التفاعل والتواصل بين المصرف والزبون يجب بناء الثقة الرقمية ، وإضفاء طابع شخصي، والشفافية والأمان، وتعد تجربة الزبون عنصر مهم لتعزيز ثقة الزبائن الرقميين في عصر الذكاء الاصطناعي.
تأتي هذه المشاركة لتؤكد التزام الكلية بتوظيف البحث العلمي في خدمة التنمية المستدامة، ومواكبة التحولات الرقمية العالمية بروح المسؤولية الأخلاقية، بما يعزز مكانة الجامعة في المحافل العلمية ويكرّس دورها في دعم الابتكار الأكاديمي.




