تأليف كتاب علمي تطبيقي احصائي
في ظل الحركة العلمية المتصاعدة التي تشهدها الكلية واستمرارا لنشاطات الاساتذة الاكفاء في رفد المسيرة العلمية بكل ما هو جديد ، فقد تم مؤخراً تأليف وطرح كتاب علمي بين يدي طلبة العلم ، من قبل التدريسيين في مركز الحاسبة الالكترونية في كليتنا ( أ.م. سهيل نجم عبود و م.د. احمد ذياب احمد ).
ومن اجل مُجارات ومواكبة عصر السرعة الذي نعيشه اليوم تتطلب الحاجة الى توظيف و تطوير الوسائل و الاساليب العلمية للحصول على المعلومة السريعة و الدقيقة سواء كانت للأستاذ او الطالب من خلال التفكير و البحث عن آلية و عمل البرامج في الحاسبات او الاتصالات او اي مجال آخر من مجالات المعرفة و التكنولوجيا من اجل تحليل البيانات للوصول الى النتائج بالسرعة المطلوبة و بدقة عالية.
و تعد البرامج التطبيقية الجاهزة المتوفرة لكافة المجالات العلمية و التي يتم توظيفها باستعمال الحاسوب و منها برنامج Excel 2010 احدى الوسائل المهمة في الحصول على النتائج الدقيقة بأقصى سرعة وباقل جهد مع الاختصار بالوقت ، ويتم ذلك بمعرفة الاوامر و الايعازات و الاستعمال الصحيح للبرنامج مع المعرفة المسبقة بالأساليب الرياضية و الاحصائية و كيفية عملها لاستخلاص النتائج و تحليلها و معالجة المشاكل التي تظهر بشكل علمي و مدروس للحصول على القرار المناسب.
وتضمن هذا الكتاب مجموعة من الامثلة و التمارين التطبيقية على البرنامج لمساعدة الطالب او مستعمل البرنامج في كيفية التعامل معه ، حيث تم تقسيم الكتاب الى ستة فصول ، حيث تضمن الفصل الاول توضيحاً لواجهة برنامج Excel 2010 و التطرق الى اغلب الاوامر و الايعازات الاكثر استعمالاً من قبل الباحثين لهذا البرنامج ، بينما تضمن الفصل الثاني الصيغ و العمليات الرياضية الاساسية في كتابة الصيغ و الدوال ، وتضمن الفصل الثالث الدوال المنطقية و الرياضية ، بينما تضمن الفصل الرابع الدوال الاحصائية ، اما الفصل الخامس فتضمن الدوال المالية ، وآخراً الفصل السادس والذي تضمن المخططات و كيفية رسم البيانات و تفسير النتائج من خلال المخططات.

Comments are disabled.