معايير مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العراقية
ضمن خطة السمنارات المعدة للأقسام العلمية للعام الدراسي 2016-2017 ، قدمت الاستاذ الدكتورة بشرى نجم عبد الله احدى تدريسي قسم المحاسبة في الكلية ورقة نقاشية عن معايير مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العراقية.
حيث يعد التعليم المحاسبي من أحد القضايا التي حظيت بالاهتمام في الفترة الأخيرة، ويرجع ذلك إلى أهمية التعليم المحاسبي وارتباطه بمهنة المحاسبة والتدقيق, وتتضح أهمية التعليم المحاسبي من خلال الجهود التي يبذلها الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC) ) International Federation of Accountants لتطوير العملية التعليمية، وذلك بما يتم إصداره من معايير تُعنى بالتعليم المحاسبي والتركيز على الدور الذي يمكن أن يلعبه المحاسب المؤهل في تحقيق رسالة الاتحاد الدولي للمحاسبين.
وتمثل معايير التعليم المحاسبي إرشادات عامة تؤدي إلى توجيه وترشيد الممارسات التعليمية في مجال المحاسبة ، ويقوم مجلس المعايير الدولية للتعليم المحاسبي International Accounting Education Standards Board (IAESB)
بإصدار المعايير بهدف الوصول إلى مخرجات تعليمية على قدرٍ عالٍ من التأهيل وتتمتع بالكفاءة الفنية والمهنية اللازمة , فضلاً عن توحيد الأسس التعليمية والمنهجية التي تتبع من قبل المؤسسات التعليمية في مختلف الدول التي تعد أعضاء في الاتحاد الدولي للمحاسبين IFACأو تسعى للانضمام إليه، بما يسهم في تعزيز نوعية المخرجات والذي يقود بدوره إلى تعزيز الثقة في خريجي البرامج المحاسبية عموماً ومن ثمَ في المهنة على وجه الخصوص, عليه تهدف الورقة النقاشية الحالية إلى تسليط الضوء على أهمية المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAESB وعدد إصدارات المجلس ومضامين الإصدار الثاني IES 2 “محتوى برامج تعليم المحاسبة المهنية”, فضلاً عن مقارنة مناهج التعليم المحاسبي لأقسام المحاسبة في العراق مع الإصدار المذكور لتحديد الحاجة إلى تطوير مناهج التعليم المحاسبي في العراق بما ينسجم مع المعايير الدولية للتعليم المحاسبي ذات الصلة.
المقارنة المبدئية بين مناهج التعليم المحاسبي في العراق وبين متطلبات IES2
بعد عرض مختصر عن مضمون IES 2يثار تساؤل بشأن مدى تغطية مناهج التعليم المحاسبي في العراق للمجالاتالتي يتضمنها المعيار أعلاه ,وإمكانية تكييف هذه المجالات وتطويرها بما يعزز جودة خريجي المحاسبة ويخدم سوق بيئة العمل. ويبين الجدول (4) في أدناه نتائج المقارنة المبدئية بين متطلبات IES 2 وبين مناهج التعليم المحاسبي في العراق :
*هناك مواد ضمن مناهج التعليم المحاسبي في العراق غير موجودة ضمن متطلباتIES 2 تشمل اللغة العربية , والرياضيات العامة 1 ,2 , ومبادئ الإحصاء , وحقوق إنسان وديمقراطية , ومناهج وأخلاقيات البحث العلمي ومشروع بحث التخرج فضلاً عن التدريب المحاسبي.
وتظهر نتائج المقارنة في الجدول أعلاه الحاجة إلى تطوير مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العراقية لتنسجم مع متطلبات IES2 وتعزز من كفاءة مخرجاتها وتخدم سوق العمل لا سيما في ظل التحولات المرتقبة في البيئة المحلية.