شارك كلا من الاستاذ الدكتور صفاء احمد محمد والمدرس المساعد طالب حميد عبدالله ، التدريسيين من قسم المحاسبة في كليتنا ، وذلك في وقائع المؤتمر العلمي الدولي الأول  للدراسات الصرفة والانسانية الذي نظمته جامعة الحمدانية للمدة 20- 21 تشرين الثاني 2019 ، وتحت شعار ( أطيافنا طريقنا الى الرقي والتقدم ) ، ببحث عنوانه ” دور الايفاء بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 في تعزيز جودة تقارير رقابة الأداء في العراق “.

اذ يهدف البحث الى بيان مدخل مفاهيمي لتقارير الرقابة على الاداء وجودتها وفق متطلبات معيار الانتوساي 3000 ، وكذلك بيان دور الايفاء بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي في تعزيز جودة تقارير رقابة الاداء ، وقد أستخدم الباحثان قائمة الفحص ( الاستقصاء ) لغرض تحقيق أهداف البحث في الجانب العملي.

وتوصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات منها:

  1. يلتزم ديوان الرقابة المالية الاتحادي بالإيفاء بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 الى حد ما وهذا ما ينعكس على اداء عملية الرقابة على الاداء وأن الايفاء بكامل متطلبات معيار الانتوساي يعزز جودة عملية الرقابة على الأداء.
  2. هناك ضعف في الاطلاع والتحديث المستمر من قبل موظفي الديوان للمعايير والنشرات الصادرة عن الانتوساي بخصوص الرقابة على الاداء.

كما قدم الباحثان مجموعة من التوصيات منها:

  1. ضرورة إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 لما له من اهمية مباشرة في تنفيذ عملية الرقابة على الاداء التي يقوم بها الديوان.
  2. حث موظفي الديوان على ضرورة الاطلاع والتحديث المستمر بخصوص المعايير والادلة والنشرات الصادرة عن الانتوساي بخصوص الرقابة على الاداء لمواكبة التطورات العالمية بهذا الخصوص.

كما انه كان لتدريسي كليتنا دور كبير في انجاح المؤتمر ، حيث كان الاستاذ الدكتور صفاء احمد محمد رئيساً لجلسة المحور المحاسبي للمؤتمر المنعقد ، وقد شارك ايضا نخبة من تدريسي بعض الاقسام العلمية لكليتنا ببحوث في المحور المحاسبي والمحور الاداري.

حيث شارك الاستاذ الدكتور فارس كريم بريهي من قسم الاقتصاد ببحث مشترك حمل عنوان ” دور برامج الحاضنات في دعم وتنمية المشروعات الصغيرة ” ، كما شارك الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالله ابراهيم من قسم المحاسبة – مدير قسم الشؤون المالية في رئاسة جامعة بغداد ببحث مشترك حمل عنوان ” تأثير تبني تقرير المسؤولية الاجتماعية CSR وفق مبادرة الابلاغ العالمي GRI في تعزيز الابلاغ المالي للوحدات الاقتصادية العراقية ” ، كما شاركت الدكتورة سعاد عدنان نعمان من قسم المحاسبة ايضا ببحث مشترك حمل عنوان ” دور معلومات المحاسبة الخضراء في تحسين جودة المعلومات المحاسبية – دراسة تطبيقية في عدد من الوحدات الاقتصادية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية “.

 

 

Comments are disabled.