نشر الاستاذ المساعد الدكتور اثير عبدالله محمد – التدريسي بقسم الادارة الصناعية في كليتنا ، بحث علمي مشترك بعنوان :

An examination of talent management processes in Australian higher education

في مجلة   International Journal of Productivity and Performance Management البريطانية ، وهي مجلة ذات معامل تأثير عالي ومصنفة ضمن قواعد بينات سكوباس ضمن الربع الاول Q1.

 

و للاطلاع على البحث

نبذة مختصرة عن البحث

ان الهدف او الغرض من هذه الورقة هو فهم أفضل العمليات المستخدمة حاليًا في إدارة المواهب في التعليم العالي الأسترالي (HE) وفحص السياسات من حيث عمليات إدارة المواهب (TMPs) المستمدة من الهدف الأول ، وفوائد عملية للمؤسسات الأكاديمية التي تركز على تعزيز المواهب.

اذ تختار هذه الدراسة الطريقة المختلطة كتصميم بحثي لها في الدراسة النوعية ، حيث كانت هناك ثلاث طرق: العصف الذهني ، ومجموعة التركيز والمقابلات الفردية ، تليها دراسة الاستبيان الكمي. تكونت العينة من 6 مشاركين للعصف الذهني ، و 11 في المجموعة المركزة ، و 6 مقابلات فردية و 286 مشاركا في الاستبيان الكمي ، وجميعها أجريت في تسع جامعات أسترالية.

وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات ، تم استكشاف ثلاثة محاور رئيسية: الاحتفاظ بالمواهب وتنمية المواهب وجذب المواهب من خلال الدراسة النوعية. تختبر الدراسة الكمية مستوى الأهمية فيما يتعلق باستعراض TMPs الثلاثة.

نواتج عملية هذا البحث التجريبي هو واحد من الدراسات القليلة الأولى التي وسعت التحقيق السابق من TMPs في الصناعات المختلفة لقطاع HE. يقدم هذا البحث المزيد من المناقشات لإضافة المزيد من الأفكار الجديدة في الخطط الإستراتيجية للتعليم الأسترالي لمعالي HE. أصالة / القيمة تقدم هذه الدراسة قيمة مضافة لأدب إدارة المواهب من خلال تصميم قياس كمي لـ TMPs للقطاع التعليمي. وبالتالي ، هناك نقص في الأدلة العملية من حيث TMPs في القطاع المذكور. علاوة على ذلك ، توفر هذه الدراسة الخطوط العريضة الواضحة والشاملة للبحث العلمي القائم عن TMPs من الفترة 2006-2018.

Comments are disabled.