شاركت الدكتورة فضيلة سلمان داود التدريسية بقسم الادارة الصناعية بورشة عمل نظمتها هيئة النزاهة (الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد) ببحثها الموسوم (تطبيق معايير الجودة في التدريب ) ويهدف البحث الى التعريف بالاهداف العامة التي تتكون منها الحقيبة التدريبية من خلال توضيح الأهداف الرئيسية والتي تسعى الحقيبة التدريبية لتحقيقها، كما أنها تظهر كل المهارات والمعارف التي يفترض أن يمتلكها المتدرب بعد خضوعه لهذه الدورة التدريبية وهي كالاتي .
• مدى الالتزام والانتظام في تصميم الحقيبة التدريبية وبناءها وتنظيم اجراءاتها.
• من الأساسي أن تنطلق الحقائب التدريبية من أسس علمية ورؤية واضحة، وأن تكون متلائمة مع سياسات التعليم والتدريب العامة.
• أن تكون الحقيبة التدريبية مرنة وقابلة للتحقيق والتطبيق العملي حسب الامكانيات والظروف المتاحة.
• من أهم معايير جودة الحقيبة التدريبية دقتها ووضوحها، وابتعادها عن أي شكل من أشكال الغموض، وأن تكون ذات مصداقية عالية في بياناتها ومعلوماتها وجميع عناصر محتواها، مع خلوها من أية أخطاء فنية وتدريبية وعلمية.
• يجب أن تشمل الحقيبة التدريبية أهداف العملية التدريبية الرئيسية والفرعية، وكافة الغايات التي تسعى الى تحقيقها.
• إن قابلية الحقيبة للتطور والتغير المستقبلي بما يتناسب مع المتغيرات المتعددة هو معيار أساسي يجب تحقيقه بالمحتوى التدريبي.
• التوافق الكبير بين الحقيبة التدريبية مع مختلف خصائص تطور المتغيرات.
• إن جودة الحقائب التدريبية تظهر من خلال نسبة وفائها لطموحات المتدربين فيها.
• مقدار الالتزام والتوافق والترابط بين مختلف محتويات الحقيبة التدريبية.

للاستفادة من البحث … معايير الجودة في التدريب

 

Comments are disabled.