تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثـير ألتُوافق ألتنـظِيمي في ألأداء ألعـالي بحث تحلِيلي في ألشركة ألعَامة لِصناعات ألنسيج وألجلود/مَصنع ألقُطنية) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة ( انفال فيصل يونس) بأشراف  أ.شفاء محمد علي حسون

يهدف البحث الحـالي الى التعـرف كيفية تأثير التوافق التنظيمي الذي يمثل المتغير المستقل في ألادَاء ألعالي الذي يعتبر متغيـر تابعاً ، نظـراً لأهمـية هذه المـتغيرات في المنظمات الصناعية وأثرها الواضح في استقرارها، بقاءها ونموها في ضوء التحديات البيئية المتغيرة.  حيث تمثـلت مشكلة البحث المـيدانية بضعف وقلة  أدراك لأهمية التوافق التنظيمي والمقصود به توافق الفرد مع المنظمة التي يعمل بها بِأبعاده ( الولاء التنظيمي، التشابه التنظيمي، الانتماء أو العضوية، التوافق مع ألاهداف والتوافق مع القيم ) وتأثير في ألاداء ألعالي بِأبعاده ( فرق العمل الموجه ذاتياً، التوظيف الفاعل، التدريب المعمق، جودة العاملين وتحفيز العاملين ” المكافأت والحوافز ” ).

وتتمثل أهمية البحث من خلال النقاط التالية:

  1. يتناول البحث موضوع مهم وحيوي لنجاح المنظمات وفاعليتها عن طريق تقديم معلومات عن اهمية التوافق التنظيمي وابعاده (( الولاء التنظيمي، التشابة التنظيمي، العضوية او الانتماء، توافق الفرد ـــ الاهداف وتوافق الفرد ــ القيم ))،وكيفية الاستفادة منها وانعكاساته على الاداء العالي بأبعاده (فرق العمل الموجه ذاتي، التدريب المعمق، التوظيف الفاعل، جودة العاملين وتحفيز العاملين(المكافات والحوافز) للعاملين.
  2. يمثل البحث مساهمة جادة في تشخيص بعض نقاط الضعف في الشركة المبحوثة وذلك بدراسة واقع متغيري البحث فيها، وتوفير الحلول التي تساهم في الارتقاء بها مستقبلا.
  3. توجيه الشركة المبحوثة لأهمية التوافق التنظيمي في تحقيق الاداء العالي.
  4. يعتبر موضوع مهم للباحثين الاخرين الذين يمكنهم دراسة متغيري البحث في شركات اخرى.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. بلغ نسبة عدد الذكور اكبر من نسبة عدد الاناث في عينة الدراسة بالاضافة الى ان الاعمار فوق 45 هي الاعلى نسبيا مما يعطي فكره ان العاملين ذو كفاءه وخبره في مجالات العمل نظرا لاعمارهم.
  2. يوجد اعلى نسبة من حمله شهادة البكالوريوس من العاملين ثم يليها الدبلوم التقني وقله وجود اصحاب الشهادات العليا.
  3. يقدم العاملون في الشركة مصلحة العمل على المصالح الشخصية.
  4. يستعد العاملون دائما لبذل جهود اكبرلتحقيق نجاح الشركه واعتبار هذا النجاح هو انجاز لهم وليس للشركة فقط.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضروره استقطاب كفاءات وخبرات وتوظيف عاملين من حملة الشهادات العليا(ماجستير ودكتوراه)
  2. ضروره العمل على ادخال العاملين بدورات تدريبه هندسة من اجل المام ومعرفة العاملين بالامور الهندسية البسيطة.
  3. ضروره السعي لتعديل وتحفيز سلوكيات العاملين في بعض الاحيان من اجل تحقيق المصلحه العامة للشركة على حساب المصلحة الشخصية من خلال اشاعة تنمية سلوكيات المواطنة التنظيمية والتشجيع عليها.
  4. جعل العاملون يعتقدون ان المنظمة التي يعملون بها جزءا من شخصيتهم من خلال ثقافة المنظمة والقيم التي تتبناها.

Comments are disabled.