نشر الاستاذ المساعد الدكتور سعدون محسن سلمان التدريسي في قسم الادارة الصناعية بحثا علميا مشترك في مجلة

The International Journal of Professional Business Review

ذات الرقم المعياري ISSN: 2525-3654    والمفهرس ضمن مستوعب سكوباس، ويحمل البحث عنوان

Leadership and Internal Communication Strategies in Public Organizations: Analytical Research

 

ونشر البحث في الصفحات الاولى للمجلة للمجلد (8) العدد (4) للعام 2023.

 

مستخلص البحث

نظرًا لأن المديرين يمكن أن يقودوا مجموعة من الطرق لتحسين الاتصال الداخلي في المنظمات العامة ، ويمكن للقيادة تنمية فهم مشترك للأهداف داخل المنظمة ومشاركة الرؤية استعدادًا لطريقتها نحو أداء أفضل ، فإن الغرض من البحث هو تقييم نوع وقوة العلاقة بين الاتصال الداخلي وأشكال القيادة المختلفة.

وجاء الإطار النظري ليوضح كيف يقوم القادة في المؤسسات العامة بتحسين الاتصال الداخلي ، فيما يتعلق بتصورات الموظفين عن إجراءات المؤسسات العامة وأدائها.

اما منهجية البحث استخدمت الدراسة الانحدار المتعدد التطبيقي ، اذ تم اختيار عينة من 130 عضو هيئة تدريس من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتحليل استجاباتهم باستخدام المنهج الوصفي التحليلي.

وفيما يخص النتائج تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات وتجميع النتائج، تظهر النتائج أن الاتصال الداخلي والمكافآت اللفظية لها علاقة وتتوافق مع كل من القيادة التحويلية وقيادة التبادلية.

واما الآثار البحثية والعملية والاجتماعية توضح الدراسة كيف يقوم القادة في المؤسسات العامة بتحسين الاتصال الداخلي ، والموظفين التربويين من وزارة التعليم العالي، وفعالية هذا الاتصال تتأثر بطبيعة العلاقة ورمزية القائد ومواقفه تجاهها.

وفيما يخص الاستنتاجات تشير النتائج إلى عدة عواقب في مجالات الإدارة والاستراتيجية، واجهت المنظمات العامة والعديد من الصعوبات التي تساعد هذه الدراسة في حلها، وهناك مزايا وعيوب لكل أسلوب قيادة ، وعادة ما يستخدم القادة بشكل مباشر وغير مباشر وسائل الاتصال مع المرؤوسين.

 

Comments are disabled.