تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( إيجاد وقت اكمال المشروع والكلفة الكلية المثلى بالاعتماد على بعض أساليب الجدولة ) في تخصص الادارة الصناعية للطالب (هيمن فخرالدين صالح ) بأشراف  أ. د. وقاص سعد خلف

يهدف البحث الى إيجاد وقت وكلفة اكمال مشروع صومعة كربلاء المعدني في الظروف الطبيعية والتعجيلية باستخدام أسلوب المسار الحرج (CPM) والذي سيعمل على سهولة تسويق الحنطة المحلية من الفلاح في الرقعة الجغرافية القريبة له وتصدير الحنطة الى المطاحن وتحقيق طاقة خزنية عالية من محصول الحنطة، حيث تم الاعتماد على الحسابات اليدوية لتوضيح الية ايجاد المسار الحرج لشبكة المشروع بسبب وجود علاقات غير تقليدية للعديد من الأنشطة تتخللها فترات تقديم وتاخير(Lag and Lead) بينها وتم استخدام البرنامج (MS-Project) لتوضيح دقة الحسابات اليدوية وأيضا مساعدة متخذ القرار في حال رغب في استعمال برنامج رصين يتفاعل مع التغيرات التي ممكن تحدث مستقبلا في اوقات او كلف الأنشطة، ايضا تم استعمال أسلوب توزيع الكلف او الانفاق المالي وفق طريقة وقت الابتداء المبكر (ES) والمتأخر (LS) لحساب عملية توزيع كلف أنشطة المشروع وتحديد منطقة الفروقات المالية او (الوفورات المالية)عند تنفيد أنشطة المشروع.

وتتمثل المشكلة الرئيسية للبحث بمحدودية السعة الخزنية لصومعة كربلاء الكونكريتي والذي بلغت سعة خزنه لمحصول الحنطة (20) الف طن، مما يجعل الفلاحين ينتظرون فترات طويلة وعلى شكل طوابير لغرض تسويق محصول الحنطة الى الصومعة وهذا يسهم في اضافة تكاليف أخرى على الفلاح عند تفريغ الحنطة المسوقة، ايضا عدم تطبيق الأساليب العلمية والبرامج الحديثة في التخطيط للمشروع وجدولة انشطته أدى الى تأخير انجاز مشروع صومعة كربلاء المعدني الحديث عن موعده المقرر. ركز المشروع بشكل عام على تسويق محصول الحنطة من الفلاح الى صومعة كربلاء المعدني وبطاقة استيعابية للخزين الاستراتيجي تبلغ الخزنية (30) الف طن من محصول الحنطة المحلية وحسب الخطة المعدة من قبل وزارة الزراعة لهذه المحافظة.

ويستمد هذه البحث أهميته من الجوانب الاتية :

  1. مساعدة ودعم المسؤولين وأصحاب القرار في انشاء الصوامع (Silos) وغيرها من المشاريع في وزارة التجارة / الشركة العامة لتجارة الحبوب في وضع الأسس العلمية الرصينة في حساباتهم ومخططاتهم والاستفادة قدر الإمكان من هذا البحث ودراسة مشروع انشاء وتنفيذ صومعة كربلاء المعدني بتنفيذ مشاريع مستقبلية أخرى.
  2. التخلص من الاختناقات والزخم الحاصل في وقت موسم تسويق الحنطة على الصومعة كربلاء الكونكريتي القديم، وعلاقة هذا المشروع هو تقليل الزخم على الصومعة كربلاء الكونكريتي.
  3. أهمية المشروع زيادة الطاقات الخزنية لتتلائم مع الزيادة في مواسم التسويق.
  4. تنفيذ صومعة كربلاء المعدني ذات طاقة استيعابية تبلغ 150 طن / ساعة ونصب معدات الكهرو ميكانيكية جديدة ومتطورة ذات منشئ غربي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. بلغت مدة المشروع في الوقت الطبيعي 396 يوم أي ثلاثة عشر شهرا وان كلفة انجاز المشروع مقدارها 5,012,811,028 مليار دينار عراقي.
  2. تم استخدام من اهم البرامج الحاسوب في إدارة المشاريع الهندسية وهو برنامج ال (MS – Project) التي استخرج النتائج للوقت الطبيعي (396) وبمجمل الكلفة (5,012,811,028) دينار.
  3. ظهر في انجاز المشروع هناك مسار حرج واحد في الوقت الطبيعي وهو المسار للأنشطة التي وقت مرونتها تساوي صفر.
  1. بعض الأنشطة الغير حرجة انها تملك مرونة كبيرة ولها أهمية تعطي إدارة المشروع سماحية في توجيه الموارد المالية والفنية بخطة تنفيذ أنشطة أخرى. وكذلك تعطي إدارة المشروع بتوجيه الأموال المخصصة لتنفيذها واستخدامها في تنفيذ أنشطة أخرى أكثر أهمية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. يوصي الباحث القسم الهندسي وبالأخص شعبة المشاريع في وزارة التجارة / الشركة العامة لتجارة الحبوب باستعمال طرائق وأساليب علمية حديثة في إدارة وجدولة المشاريع والاعتماد على أسلوب المسار الحرج CPM لضمان نجاح خططها المستقبلية لمشاريعها.
  2. أهمية تأمين وتوفر المعلومات والبيانات الدقيقة لجميع المشاريع التي تنجزها وزارة التجارة / الشركة العامة لتجارة الحبوب، من خلال القسم الهندسي شعبة المشاريع التي تمثل أوقات وتكاليف كل نشاط من أنشطة المشروع.
  3. ضرورة أهمية القيام بدورات وورش عمل لمدراء ومهندسي المشاريع وبالأخص دائرة مهندس المقيم في وزارة التجارة / الشركة العامة لتجارة الحبوب حول استخدام والتعرف على الأساليب والطرق العلمية الحديثة وبرامج إدارة المشاريع مثل برنامج ال (MS Project) و (Win QSB V2) لغرض إنجاح المشاريع المستقبلية مع مواكبة تطور الدول المتقدمة.
  4. ضرورة الاعتماد على مهندسين ذات خبرة في هذا المجال وكذلك الاعتماد على الملاكات الفنية والإدارية التي لديهم خبرة وكفاءة عالية في تنفيذ المشاريع.

 

Comments are disabled.