نضم قسم الادارة الصناعية محاضرة بحثية للباحث أ.د وقاص سعد خلف ، بعنوان ” خطة لنقل وتوزيع المنتجات بناءً على مشكلة البائع متعدد الأهداف في بيئة ضبابية “

A plan for transportation and distribution the products based on multi-objective travelling salesman problem in fuzzy environmental

ان النقل والتوزيع أهم عناصر نظام العمل لأي شركة، والتي لها أهمية كبيرة في نجاح سلسلة الأعمال. مصنع الربيع هو أحد أكبر مصانع الآيسكريم في العراق ويعتبر من أكثر المصانع إنتاجية وتنوعًا حيث تغطي منتجاته معظم مناطق العاصمة بغداد، فهو يفتقر إلى توزيع منظم على الأساليب العلمية والرياضية للعمل في عمليتي النقل والتوزيع.

وعلاوة على ذلك تحتاج هذه العمليات إلى مجموعة من البيانات الهامة التي لا يمكن بأي حال من الأحوال فصلها عن البيئة الصناعية الغامضة في العراق، مما أدى إلى استخدام نظرية المجموعات الضبابية لخفض مستويات اللاتاكد لدى صانع القرار العديد من الأهداف التي يمكن تحقيقها على مرحلتين، لذلك اعتمد صانع القرار في نظام عمله على مشكلة البائع متعدد الأهداف.

تم تصميم شبكة مسارات لنقل وتوزيع المنتجات بناءً على مشكلة بائع من خلال بناء نموذج رياضي يجد أفضل المسارات لكل مرحلة، مع مراعاة الأهداف التي يتطلبها صانع القرار.

أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من استخدام برنامج (Lingo) أهمية هذه الأساليب في تحديد المسار الأمثل لعمليات جمع ونقل الحليب من مراكز التجميع الخاصة بهم إلى مصنع الربيع كمرحلة أولى، ونقل المنتجات النهائية، وتوزيعها من مصنع الربيع إلى مراكز التسوق كمرحلة ثانية.

 

 

Comments are disabled.