نضم قسم الادارة الصناعية محاضرة بحثية للباحثة أ. بتول عطية خلف ، بعنوان ” حل إدارة سلسلة التجهيز متعددة الأهداف باستخدام خوارزمية الفرز الجينية غير الخاضعة للرقابة “

Solving multi – objective supply chain management using non – Dominated sorting genetic algorithm

ان التركيز على عمليات الإنتاج هو العامل الحاسم في إدارة سلسلة تجهيز فعالة تؤدي إلى نجاح الشركة. تشمل القيود الموضوعية في النموذج جميع الأهداف التي تسعى الشركة إلى تحقيقها والمستوى الذي يجب تحقيقه لكل منها.

وبالإضافة إلى توضيح مساهمة كل متغير مقرر في تحقيق المستويات المحددة للأهداف المختلفة، فإن الاستنتاجات التي تم التوصل إليها هي النتائج التي تثبت إمكانية حل مشكلة ما.

أسهم تطبيق النموذج الرياضي وفقًا للطلب على الأجزاء (المستمد من الطلب على المنتج النهائي) بشكل كبير في توفير مخزون المواد الخام، حيث تشير (100) إلى الكمية التي يتم الاحتفاظ بها كمخزون عادي للأسبوع الأول وتختلف من أسبوع إلى آخر وفقًا للتغير في الطلب.

ونتيجة لخفض مخزون المواد ستنخفض التكاليف المرتبطة به، ويمكن ملاحظة الفرق في التكاليف الإجمالية لتخزين المواد الخام والأجزاء شبه المصنعة، التي تقدر بـ (47929.1) دينار عراقي) لتخزين المواد وقطع الغيار لجميع الأسابيع، وفقا لفترات التخطيط التي حددتها الشركة. من خلال تطبيق الخوارزمية الوراثية، تم حساب تكاليف التخزين الإجمالية، وكانت (13024.8) دينارًا عراقيًا، وهو أهم مؤشر للنجاح في تحسين أداء سلسلة التجهيز.

 

 

 

Comments are disabled.