تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تكاليف الانتاج الانظف والانتاج الرشيق ودورهما في تخفيض كلف الفشل في الوحدات الاقتصادية العراقية ) في تخصص المحاسبة للطالبة (وفية جواد احمد) بأشراف أ.د. منال جبار سرور

يهدف البحث إلى بيان المرتكزات المعرفية لتكاليف الانتاج الانظف والرشيق والتعرف على دور كل منهما  في تخفيض تكاليف الفشل والتعرف على اسباب الفشل وتقديم المقترحات حول تلافي حالات الإخفاق المستقبلية لمساعدة الوحدة الاقتصادية على تحسين جودة الإنتاج وتحقيق رضا الزبائن.

بينما تتجسد أهمية البحث في تحديد قياس تكاليف الانتاج الانظف وتصنيف فئاتها وتكاليف الانتاج الرشيق  وبيان اهم عناصرها ودراسة دور كل منهما في تخفيض كلف الفشل في الوحدة الاقتصادية عينة البحث كما يكتسب البحث اهمية إضافية في زيادة الدراسات النظرية والتطبيقية في العراق في مجال إنتاج منتجات صديقة للبيئة بجودة عالية تلبي حاجات ورغبات الزبائن.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يمنح تطبيق الانتاج الانظف والرشيق الوحدات الاقتصادية القدرة على إنتاج نفس الكمية من منتجاتها بتكلفة منخفضة، وهو ما يعزز القدرة على تلبية احتياجات الزبائن وتحقيق رضاهم، ومن ثم تحقيق ميزة تنافسية للوحدات في السوق.
  • تسهم تكاليف الإنتاج الانظف في تخفيض الانبعاثات والملوثات وتقليل استهلاك الموارد المستخدمة في العمليات الإنتاجية وتحقيق الكفاءة الإنتاجية، ومن ثم تخفيض تكاليف الفشل الداخلي والخارجي. وأن تطبيق الإنتاج الأنظف يعد من انسب الطرق لمساعدة الوحدات الاقتصادية على تقليل تكلفة المواد الخام وذلك باستخدام مواد امنه بيئياً و قابلة لإعادة التدوير ولا تستهلك الطاقة .
  • يعمل نظام الإنتاج الرشيق على القضاء على الهدر والذي يعتبر كلف فشل تتحملها الوحدة الاقتصادية نتيجة عدم استخدام أحد أنظمة الإنتاج الحديثة التي تهدف إلى تقليل والحد من العمليات غير الضرورية التي لا تضيف قيمة إلى المنتج النهائي. كما يوفر استخدام ادوات نظام الإنتاج الرشيق معلومات مهمة تؤثر على عملية صنع القرار للوحدات الاقتصادية بطريقة فعالة.
  • الهدف من إدارة تكاليف الفشل هو تقليلها عن طريق تنفيذ إجراءات مراقبة الجودة وتحسين العمليات وتعزيز تصميم المنتج وتطويره هذا يضمن تقليل العيوب أو حالات الفشل إلى الحد الأدنى أو القضاء عليها، ومن ثم يمكن لتقليل تكاليف الفشل أن يساعد الوحدات الاقتصادية على تحقيق رضا الزبائن وزيادة الربحية والحفاظ على سمعة تجارية إيجابية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • تشجيع الوحدات الاقتصادية وبالأخص شركة ديالى العامة على تبني تطبيق الإنتاج الأنظف والرشيق لتخفيض كلف الفشل وذلك لما لها دور في تحديد مصادر الفشل والعمل على تخفيضها باستخدام مواد امنة بيئياً، وترشيد استهلاك الموارد، فضلاً عن توفير التدريب والتعليم للموظفين حول أهمية ممارسات الإنتاج الأنظف والرشيق وكيف يمكن أن تسهم في تحقيق رضا الزبائن .
  • ضرورة فتح خط إنتاجي جديد لإعادة تدوير المخلفات الناتجة عن العمليات الإنتاجية، بما يحقق تخفيض في التكاليف وذلك بنقل العمال الفائضين في المعمل للعمل في هذا الخط، فضلاً عما يحققه هذا الخط في تخفيض النفايات والتلوث من خلال الاستفادة من هذه النفايات بدلاً من دفع مبالغ إضافية للتخلص منها وتأثيرها على المجتمع والبيئة .
  • ضرورة تحديد مصادر الفشل وذلك بالمتابعة الدقيقة للعمليات الإنتاجية من مرحلة التصميم والى المرحلة النهائية للقضاء عليها باستخدام أدوات الإنتاج الانظف والرشيق والعمل على تقليل استهلاك الموارد. فضلاً عن ضرورة إعداد برامج تدريبية للعاملين، لزيادة المهارة المهنية مع الحاجة إلى التركيز على تطوير وتنويع مهارات الأفراد فضلا على ادارة المعمل استبدال المكائن القديمة باخرى حديثة من اجل تخفيض الوحدات التالفة او المعيبة والتوقفات الناتجة عنها، ومن ثم تخفيض كلف الفشل الداخلي والتركيز على استخدام مواد صديقة للبيئة لكونها تسهم في تخفيض كلف الفشل بإنتاج منتجات تلبي رغبات الزبائن .

Comments are disabled.