نظمت كلية الادارة والاقتصاد ورشة عمل بعنوان إدارة الرئيس من قبل المرؤوسين قدمتها المدرس الزهراء صباح عبد الحسن التدريسية بقسم ادارة الاعمال ، حيث سلطت الورشة الضوء على أهمية هذه العملية، وتقديم توجيهات قيّمة لضمان النجاح.

وفي خلاصة هذه الورشة، يظهر أن إدارة الرئيس تتطلب تفكيراً استراتيجياً وعمليات فعّالة، وتوضح التوصيات الاتية للورشة:
ان إدارة الرئيس تظهر كعملية بسيطة، ولكنها مهمة لتحقيق النجاح في أي منظمة. الخطوة الأولى تتمثل في إعداد “قائمة الرؤساء” ، من خلال وضع قطعة من الورق وتحدد بها كل من يكون المرؤوس مسؤول أمامه وكل من يمكنه توجيه أو توجيه بقية المرؤوسين وكل من يثمن العمل ويتوقع أن يكون له رأي عنه وعن أدائه وكل من يعتمد عليه في عمله.

يتبع ذلك الطلب من الرؤساء المختارين لتقديم مساهماتهم، وذلك من خلال سؤال الرئيس من قبل المرؤوسين ماهي المساهمة التي ستعزز من أداء الرئيس؟.

وتمكين كل رئيس لتحقيق أقصى إمكاناته يأتي في المرتبة التالية. فيجب الاستفادة القصوى من نقاط قوة كل رئيس، والتركيز على دعم تلك الجوانب التي تسهم في النجاح الفردي والجماعي. والتغافل عن نقاط الضعف لدى الرئيس وتنحيتها. والبقاء على اطلاع دائم وابلاغ الرؤساء بأحدث المعلومات والتطورات يعتبر خطوة أساسية. هذا يضمن استمرارية الأداء المتميز وتكامل الفريق في مواجهة التحديات المستمرة. وحماية الرؤساء من المفاجآت غير المتوقعة يعكس حذراً استباقياً ويسهم في الحفاظ على استقرار العملية الإدارية. أخيرًا، يجب على المرؤوس أن لا يقلل من شأن الرئيس، بل يقدر ويعترف بأهميتهم كشريك في تحقيق الأهداف الكبرى للمنظمة. باختصار، إدارة الرئيس تتطلب تفكيراً دقيقاً والعمل الجاد، وتعتبر فرصة كبيرة ومسؤولية كبيرة في آن واحد ، وحضر الورشة عدد من تدريسيي الكلية والموظفين وطلبة الكلية.

 

 

Comments are disabled.