ضمن متطلبات محاضرات الساعة البحثية للاستاذ الجامعي عن البحوث المنشورة لتدريسي الكلية ، نظم قسم الادارة الصناعية محاضرة بحثية عن البحث الموسوم ( استراتيجيات القيادة والاتصال الداخلي في المنظمات العامة: بحث تحليلي ) قدمها أ.م.د. سعدون محسن سلمان.

بما أن المديرين يمكنهم قيادة مجموعة من الطرق لتحسين الاتصال الداخلي في المنظمات العامة، كما يمكن للقيادة تنمية فهم مشترك للأهداف داخل المنظمة ومشاركة الرؤية استعدادًا لطريقها إلى أداء أفضل، فإن الغرض من البحث هو تقييم نوع وقوة العلاقة بين التواصل الداخلي وأشكال القيادة المختلفة.

توضح الدراسة كيف يقوم القادة في المؤسسات العامة بتحسين التواصل الداخلي، فيما يتعلق بتصورات الموظفين عن إجراءات وأداء المؤسسات العامة.

استخدمت الدراسة المربعات الصغرى العادية وطبقت الانحدار المتعدد. تم اختيار عينة مكونة من 130 عضو هيئة تدريس من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستخدام المنهج الوصفي التحليلي.

تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات وتجميع النتائج، أظهرت النتائج أن التواصل الداخلي والمكافآت اللفظية لهما علاقة تتسق مع كل من القيادة التحويلية والقيادة المعاملاتية.

توضح الدراسة كيفية قيام القادة في المؤسسات العامة بتحسين التواصل الداخلي، وأعضاء هيئة التدريس في وزارة التعليم العالي، وتتأثر فعالية هذا التواصل بطبيعة العلاقة ورمزية القائد واتجاهاته تجاهها.

تشير النتائج إلى عدة عواقب بالنسبة لمجالات الإدارة والاستراتيجية. بما في ذلك المؤسسات العامة، العديد من الصعوبات التي تساعد هذه الدراسة في حلها. هناك مزايا وعيوب لكل نمط من أنماط القيادة، وعادة ما يستخدم القادة وسائل الاتصال المباشرة وغير المباشرة مع مرؤوسيهم.

البحث المنشور

 

 

Comments are disabled.