التعليم الاخضر

نظم قسم ادارة الاعمال بالتعاون مع وحدة الشؤون العلمية ورشة علمية بعنوان (ممارسات التعليم الاخضر ) قدمتها أ. م. د. مها كامل جواد وا.م. د سهى جمال مولود التدريسيتان بالقسم .
حيث يعد مصطلح التعليم الاخضر او الخضرنة من المصطلحات التي برزت في السنوات الأخيرة في ظل العناية بالنظام البيئي والبعد عن الملوثات الصناعية وترشيد الاستهلاك المتنامي للطاقة تماشياً مع اهداف التنمية المستدامة 2030 التي التزم بها العراق كبقية دول العالم وبهذا فقد شرعت اقتصاديات التعليم في الدول المتقدمة في اعتماد تقنيات وتطبيقات وسلوكيات وأدوات تهدف إلى المحافظة على البيئة والمساهمة في خفض الاعتماد على المنتجات والممارسات التي تثقل كاهل وزارات التعليم مادياً وزمنياً وصولا إلى المتعلم. وإضافة إلى ما سبق برز مؤخراً مصطلح خضرنة المقررات وتخضير التعليم كمشاريع مستقبلية تهدف لتعليم أخضر. وإن التعليم الأخضر أو ما يسمى الجامعة الخضراء، هو التعليم العصري الذي يسعى إلى التنمية المستدامة ومواكبة التطور التكنولوجي والإستفادة منه بالعملية التعليمية وفق معايير صديقة للبيئة .
وقدمت الباحثة عدد من الاستنتاجات وهي :
مما سبق يمكن القول انه يمكن إعادة هندسة التعليم بأسلوب يتوائم مع التطور العلمي والاقتصادي المتنامي الذي يشهده العالم اليوم. مثال على ذلك تطبيق التقنيات التي تعتمد نظام التعليم الأخضر نظام البرمجة الذكيةSmart Computing لتصميم برامج وتطبيقات ذكية للإستفادة منها في العملية التعليمية.التعليم بالأيباد وما شابهه من الأجهزة اللوحية كبديل عن المقررات الورقية، والذي يمكن الطلاب من استخدام أجهزتهم الشخصية دون الحاجة لمختبرات الحاسب الآلي.
المعامل الافتراضية للإستفادة منها في مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء وغيرها من التخصصات الطبية والصناعية وذلك ماتم تطبيقه فعلياً من خلال عملية بولونيا المعتمدة حالياً في الكليات الهندسية والعلوم في معظم الجامعات العراقية.

Comments are disabled.