ضمن جهود جامعة بغداد لتعزيز التفاعل بين الأكاديميين ومجالات التطبيق الواقعي، شارك الدكتور بشير إسماعيل محمود، التدريسي في قسم إدارة الأعمال
في ورشة علمية حملت عنوان “دور التسويق الحديث في تعزيز المنافسة في السوق المحلية”
والتي أقيمت يوم الأحد 29 حزيران 2025 في مقر مجلس شؤون المنافسة ومنع الاحتكار.
الورشة جاءت بتنظيم من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في جامعة بغداد بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء وركزت على أحدث التوجهات في مجال التسويق.
في هذا السياق، ألقى الدكتور بشير محاضرة نوعية بعنوان “التسويق عبر المؤثرين”
استعرض فيها تصنيفات المؤثرين وأدوارهم في صياغة قرارات الشراء لدى الجمهور
مع تحليل دقيق لتأثير المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي على واقع السوق العراقي.
استعرض المحاضر من خلال محاضرته العلمية تصنيفات المؤثرين بحسب عدد المتابعين (الكبار، المتوسّطين، الصغار، والثانويين)
وبيّن الأساليب والآليات المتبعة في التسويق عبر هؤلاء المؤثرين، وكيفية تأثيرهم في سلوك المستهلكين.
كما ناقش أبرز التحديات التي تواجه هذا النوع من التسويق في السياق العراقي
مثل ضعف الأطر القانونية والتنظيمية، وقضايا الرقابة، إضافة إلى تأثير العوامل السياسية والأمنية على فعالية هذا النوع من الحملات التسويقية.
وقد لاقت المحاضرة تفاعلاً واسعاً، لما تضمنته من معلومات حديثة وتحليلات معمقة للتحديات التي تواجه هذا النوع من التسويق محلياً
كضعف الإطار التشريعي، وتذبذب الرقابة، وتأثير المعطيات السياسية والأمنية في تنفيذ الحملات.
واختُتمت الورشة بتكريم الدكتور بشير من قِبل رئيس مجلس شؤون المنافسة ومدير مركز بحوث السوق، تقديراً لعطائه العلمي ومساهمته الفاعلة في إنجاح الورشة.