التعريف بالإنفلونزا الموسمية في ندوة توعوية

نظمت كلية الادارة والاقتصاد وبالتعاون مع وزارة الصحة – دائرة صحة بغداد الرصافة/  مركز الشيخ عمر الصحي ، ندوة توعوية عن الانفلونزا وانواعها حيث تطرق الدكتور محمد عبد الرضا الاختصاص في طب المجتمع في الندوة بالتعريف بالإنفلونزا الوبائية وانواعها ، وما هو الوسط الناقل لها وما هي اعراضها كذلك تم التعرف الى فترة الحضانة التي تستغرقها الانفلاونزا في الجسم وما هي مضاعفاتها وكيفية الوقاية منها ، حيث ان هناك اجراءات بسيطة يمكن اتباعها للحد من انتشار الانفلاونزا مثل : الاستمرار في غسل اليدين بالماء والصابون وعدم لمس العينين او الانف دون غسل اليدين واستخدام الكمامات في الاماكن المزدحمة.
ويمكن الوقاية من الانفلاونزا الموسمية عن طريق غرغرة الفم  مرتين يوميا بالماء الدافئ والملح بحيث  يمنع دخول الفايروس الى الفم  وحصول الاصابة ، كذلك يمكن تعزيز المناعة ضد الاصابة بالانفلاونزا الموسمية بتناول الاغذية الحاوية على فيتامين C  مثل الفواكه والخضروات وتنظيف الانف بالماء الدافئ والملح يوميا بمنديل نظيف.
اما تشخيص المرض فيعرف عن طريق ظهور اعراضه وهي ( حمى , رشح ,سعال ,حرقة في البلعوم ) بحيث يجب مراجعة اقرب مركز صحي.
بعدها تم التعريف باللقاح الخاص بالانفلاونزا والفئات العمرية المستهدفة والمشمولة به وما هي فوائده وما هي مضاعفاته.
ثم قام الفريق الطبي باعطاء جرعة من اللقاح للموظفين والطلبة  وتوزيع المطبوعات التوعوية بهدف زيادة الوعي الصحي لدى طلبة الكلية.
وتالف الفريق الطبي من الدكتور محمد عبد الرضا والدكتورة  اسراء طارق – اختصاص وبائيات تطبيقية والمعاون الطبي بلسم عبد اللطيف.

 

Comments are disabled.