نظم قسم العلوم المالية والمصرفية ورشة عمل بعنوان استعمال التكاليف البيئيه وفق بطاقة العلامات المتوازنه المستدامه قدمتها الدكتور حنان صحبت رئيس القسم وتضمنت الورشة
التعريف بالتكاليف البيئية التي هي جميع عناصر التكلفة للحد من فقدان الخدمات والطاقة والموارد الاقتصادية المتاحة وكذلك تكلفة النفايات القابلة لإعادة التدوير (الصلبة ،السائلة والغازية)، وكذلك تكلفة المنتجات الصديقة للبيئة
كما تطرقت الورشة الى أهمية التكاليف البيئية حيث تُعد التكاليف البيئية ذات أهمية متزايدة في العديد من الوحدات الاقتصادية لعدة أسباب منها
اولاً : يمكن ان تكون التكاليف البيئية تشكل نسبة كبيرة جداً من تكاليف التشغيل لبعض الوحدات الاقتصادية.
ثانياً : تكبد الوحدات الاقتصادية غرامات ضخمة بسبب عدم الامتثال للمتطلبات التنظيمية, وقد ازدادت بشكل ملحوظ, لذلك فإن الوحدات الاقتصادية أصبحت تَتْبع الكلفة الاقل بأتباع طريقة الامتثال للمتطلبات التنظيمية وأصبحت هدفاً رئيسياً لها.
ثالثاً : مطالبة المجتمع للوحدات الاقتصادية بأن تصبح أكثر صداقة للبيئة من خلال الحد من الانبعاثات والتلوث, لذا أصبحت الوحدات الاقتصادية تتبع منهاجاً أكثر وضوحاً لتحسين صورتها أمام المجتمع ولتعزيز قدراتها على بيع منتجاتها وتقديم خدماتها.
اما مشاكل ومحددات قياس التكاليف البيئية فهي
1- صعوبة ربط التصرف المختلف والأضرار الناشئة عنه.
2- صعوبة التقدير المالي للأضرار البيئية الناشئة.
3- رغبة الوحدة الاقتصادية بتعظيم أرباحها إلى أقصى حد ممكن.
4- عدم توفر المعلومات البيئية أو الأنظمة البيئية الملائمة على المستوى المحلي.
5- صعوبة ربط المنافع البيئية بالتكاليف البيئية.
6- عدم وجود خطط بيئية استراتيجية.
7- التحيّز في قياس الموجودات والالتزامات البيئية.
8- صعوبة فصل التكاليف البيئية عن التكاليف الاجتماعية والاقتصادية.

وخرجت الورشة بعدد من الاستنتاجات اهمها
1- ضعف اهتمام الوحدة الاقتصادية بتحديد وقياس التكاليف البيئية والتي تعد من الأمور المهمة للحفاظ على البيئة الداخلية والخارجية فضلاً عن ضعف اهتمامها في الإفصاح عن التكاليف البيئية في تقاريرها المالية.
2- ان تحديد وقياس وتوصيل التكاليف البيئية ومعالجتها محاسبياً يعتمد على تحديد الأنشطة البيئية وتصنيفها إلى تكاليف أنشطة الحماية ( المنع ) وتكاليف أنشطة التقييم البيئي وأنشطة الفشل البيئي الداخلي والخارجي.
3-أظهرت نتائج الدراسة بإتباع الوحدة الاقتصادية مجال البحث النظام المحاسبي الموحد في عملية قياس التكاليف وان أغلب عناصر التكاليف البيئية تندرج ضمن حساب خدمات الإنتاج والمتمثلة بالقسم الفني ( كالسلامة المهنية ,وشعبة التفتيش الهندسي, والصيانة العامة) وغيرها.
4- اعتماد الوحدة الاقتصادية مجال البحث على المقاييس المالية فقط في عملية تقويم الأداء.
5- لم يعد تقييم الأداء في الوقت الحالي مقتصراً على تحقيق اكبر قدر ممكن من الأرباح وانما يهدف إلى تحقيق ربح مرضي يمكّن الوحدة الاقتصادية من البقاء في دائرة المنافسة كما أن هناك العديد من الأهداف والمسؤوليات الاجتماعية وان تحقيق هذه الأهداف والمسؤوليات يمكنها من البقاء في بيئة الأعمال وضمن دائرة المنافسة.
6- اظهرت نتائج الدراسة عدم إطلاع العاملين بالوحدة على التقنيات الحديثة والمعاصرة أذ تعد بطاقة العلامات المتوازنة المستدامة إحدى أدوات إدارة الكلفة الستراتيجية والتي من خلالها يمكن تقويم الأداء الستراتيجي للوحدات الاقتصادية المختلفة سواء كانت إنتاجية أم خدمية ومن هنا تستمد هذه التقنية قوتها أذ أنها تعد تقنية مرنة يمكن تصميمها حسب الأهداف الستراتيجية وعوامل النجاح الحرجة للوحدة الاقتصادية.

Comments are disabled.