تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالةالماجستير الموسومة (أمكانيـــــــة تطبيـــــق المواصفة القياسية الدولية (21500:2021ISO ) لإدارة المشاريع في هيئة استثمار صلاح الدين) في تخصص الادارة الصناعية للطالب (عمار فاروق أحمد ) بأشراف  أ.د. فضيلة سلمان داود

    يهدف البحث الى معرفة امكانية تطبيق المواصفة القياسية الدولية (ISO 21500:2021) الخاصة بإدارة المشاريع والبرامج والمحافظ  في هيئة استثمار صلاح الدين مجتمعاً للبحث  لثلاثة مشاريع سكنية وهي ( مجمع اليرموك السكني , ومجمع الفارس السكني , ومجمع بيتي السكني )  عينة البحث لمعرفة حجم الفجوة لبنود المواصفة من خلال تحليل واقع عمل هيئة استثمار صلاح الدين للمشاريع الثلاثة .

    وتكمــن اهميــة البحـث فـــي تحسين جودة المشاريع مـــن خلال تطبيـــق المواصفــة القياسيــة الدوليـــة (ISO 21500 : 2021) الخاصة بإدارة المشاريع ومن خلال:

  1. توجيه متخذي القرار على وضع منهجية ملائمة لتقييم المشاريع وعلى وفق المواصفة القياسية الدولية (ISO 21500 : 2021) الخاصة بإدارة المشاريع .
  2. مساعدة المهندس المقيم في الاطلاع على اهمية تطبيق المواصفة القياسية في مشاريع هيئة استثمار صلاح الدين   .
  3. نشر ثقافة الاطلاع على المواصفات الخاصة بإدارة المشاريع وكيفية تقييمها لكل المسؤولين في هيئة استثمار صلاح الدين .
  4. توجيه الادارة العليا واصحاب القرار على الاهتمام بالمواصفـــــة القياسيــــــة الدوليـــــــة (ISO 21500  : 2021)  الخاصة بإدارة المشاريع لما لها من دور في تحسين ادارة المشروع .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين ان هناك ضعف في مساهمة البرامج والحافظات في تحقيق الاهداف الاستراتيجية والتشغيلية في مجمع اليرموك السكني .
  • دور المديرين في المشروع كمالكين للموارد الامر الذي ادى الى تحفيزهم  ان يقوموا بتنفيذ ادوار تشغيلية ووظيفية اخرى لتحقيق اهداف المشروع مع  ضعف مهارة وخبرة  مدير المشروع  في مجمع اليرموك السكني .
  • طبق مجمع اليرموك السكني فيه جميع الامور التي تحدد الفرص والتهديدات نتيجة القيود الاقتصادية والتكنولوجية والبيئية والقانونية  وتقديم  فوائد لإصحاب المصلحة الخارجين , من خلال توفير جميع المتطلبات للحكومة والجهات الخارجية  مع  عدم التعاون مع منظمات اخرى من البيئة الخارجية عند تنفيذ اعمال المشروع  .
  • طبق مجمع اليرموك السكني جميع الاجراءات الخاصة بحساب التكاليف مقابل الفوائد من قبل ادارة المشروع والتي تحقق منافع من خلال تنفيذ الاستراتيجية , كما وتعرض المشروع لمستوى مقبول من المخاطر مع  انخفاض الموارد التي تكفي لإنجاز المشروع  والتي بدورها ادت الى عدم التوافق بين الاستراتيجية والاهداف .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • تقوية وتعزيز مساهمة البرامج والحافظات في تحقيق الاهداف الاستراتيجية والتشغيلية في المشروع .
  • توفير تدريب للمديرين المشاريع  لغرض زيادة المهارات والخبرات لديهم لتحقيق اهداف المشروع.
  • التعاون مع منظمات اخرى من البيئة الخارجية عند تنفيذ اعمال المشروع  لغرض الاستفادة من خبراتهم والتي قد لا تتوفر في المنظمة المعنية .
  • توفير الموارد التي تكفي لإنجاز المشروع مما تساعد في التوافق بين الاستراتيجية والاهداف مع  وضع   خطة لتخصيص تلك الموارد لتجنب المخاطر.

Comments are disabled.