تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اختيار أفضل أنموذج انحدار معدود لتقدير عدد الغدد اللمفاوية لمصابي مرض سرطان الثدي في بغداد)  في تخصص الاحصاء للطالبة (ساره عدنان ردام) بأشراف أ.م. د. لمياء محمد علي حميد

تناول البحث موضوع الانحدار المعدود الذي هو جزء من نماذج الاستجابة العددية والتي تعد احدى نماذج الاستجابة المستقطعة (Responser Regression Models) وهذه النماذج تعرف من نماذج الاستجابة الصحيحة الغير سالبة (non-Negative Integer Responses) .

اذ ساهمت هذه النماذج في كثير من الدراسات والابحاث وخاصة الطبية منها وذلك لكون المتغير المعتمد يأخذ قيم عددية وايضاً المتغير التوضيحي يأخذ قيمة عددية صحيحة. وان انموذج انحدار بواسون هو احد افضل النماذج اللوغاريتمية الخطية والذي يتعامل مع بيانات معدودة أو معدلات وايضاً يتعامل مع الظواهر التي قد تكون نادرة الحصول .

ويهدف البحث الى إجراء مقارنة بين  ثلاثة نماذج ذات متغير معدود (Count Veriable) بأستعمال المحاكاة لاختيار الانموذج الافضل بواسطة مقاييس المقارنات الاحصائية (MSE) و (AIC) وتقديرعدد الغدد اللمفاويه المصابة من خلال الانموذج الافضل .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ان افضل نموذج بين النماذج الثلاث المقترحة كان انموذج (Poisson) ولكافة الاحجام 25,50,100= n اذ بينت النتائج توافق انموذج (Poisson) مع توزيع (Com-poisson) من خلال نتائج الجانب التجريبي.
  • ان اقل اكايكي (AIC) كان لأنموذج (Poisson) وتحت توزيع بواسون (Poisson) فقد حقق تطابق مع نتائج البيانات الحقيقة لمعيار (AIC) في كافة النماذج الثلاثة .
  • نلاحظ من خلال النتائج التي أظهرها الجانب التجريبي بأن عند حجم العينة 100= n تكون النتائج متطابقة اكثر لنتائج الجانب التطبيقي اي للبيانات الحقيقة وهذا يدل على ان انموذج بواسون يصلح للعينات الكبيرة حيث يكون أكثر دقة.
  • نلاحظ ان عامل الإجهاض يؤثر بمقدار (14) بالنسبة لأنموذج (Poisson) وتحت توزيع بواسون ، وان العمر عند البلوغ يؤثر بمقدار (0.02) وان العامل الوراثي يؤثر بمقدار (0.17) وان مرحلة المرض تؤثر بمقدار (0.13)أما نوع الرضاعة فكان تأثيرها عكسياً بمقدار (0.007-) واخيراً العامل الوراثي للعائلة كان يؤثر عكسياً بمقدار (0.007-).

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • تطبيق توزيع وانموذج بواسون على البيانات التي تعتبر من بيانات العد اذا اظهر هذا النموذج الكفاءة في مثل هذه البيانات .
  • تطبيق بيانات لمرضى سرطان الثدي ولكن للرجال ولكافة انحاء العراق لما فيه من اهمية وتأثير على نتائج الدراسة .
  • شمول متغيرات توضيحية اخرى ضمن هذه الدراسة مثل عامل التدخين ونوع الغذاء والكحول ,وحجم الغدد اللمفاوية.
  • توسيع نطاق البحث من خلال أخذ احجام عينات اكبر ومقارنة النتائج مع نتائج العينات الصغيرة لما فيها من أهمية على العوامل المستخدمة في الدراسة.
  • من خلال جمع البيانات من دوائر الصحة والمستشفيات وجب التوصية باستعمال اساليب حديثة لجمع وحفظ البيانات وذلك لضرورة تأثير دقة ومصداقية هذه البيانات على نتائج البحث.

 

Comments are disabled.