نظم قسم ادارة الاعمال بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر محاضرة بعنوان ( التمويل الشخصي ) قدمها د.اياد طاهر محمد التدريسي بقسم ادارة الاعمال وتطرقت المحاضرة الى مفهوم التمويل الذي يعني تحديد احتياجات الأفراد والمنظمات والشركات من الموارد النقدية وتحديد سبل جمعها واستخدامها مع الأخذ في الحسبان المخاطر المرتبطة بمشاريعهم.
اما التمويل الشخصي فهوتطبيق لمباديء التمويل في القرارات المالية التي تتعلق بفرد او بعائلة اي انها تحدد كيف يتم تعامل الافراد او العائلات مع الحصول على المال بوضع ميزانية لتحديد الانفاق والادخارللموارد المالية مع الاخذ بنظر الاعتبار تحقيق الاهداف في ظل المخاطر المالية والاحداث المستقبلية.
واضاف المحاضر الى إن النشاط التمويلي عبارة عن تطبيق مجموعة أساليب يستخدمها الأفراد أو المنظمات لإدارة اموالهم، وعلى وجه الدقة إدارة الفرق بين مداخليهم ومصاريفهم بالإضافة إلى المخاطر المتعلقة باستثماراتهم. فالافراد الذين يفوق دخلهم عن مصروفاتهم بإمكانهم إقراض أو استثمار ذلك الفائض. وفي المقابل فإن الافراد الذي يكون دخلهم أقل من مصروفاتهم بإمكانهم الاقتراض أو تخفيض مصاريفهم أو زيادة دخلهم او حتى بيع بعض مقتنياتهم.
و غالباً تتمحور القرارات الشخصية المالية حول مصاريف التعليم، تمويل السلع المعمرة مثل العقارات أو السيارات أو الاستثمار والأدخار من أجل التقاعد. وأيضاً قد تتمحور على تسديد الدين.
وخلصت المحاضرة الى عدد من النصائح في الاستثمار اهمها:
• تحديد الهدف من الاستثمار والوعي بمتطلباته ومدى تأثره بالمتغيرات المحيطة والمرتقبة. وهذا يتطلَّب بعض الجهد والتثقيف الذاتي
• دراسة التوقيت المناسب: لأن بعض الاستثمارات تعتمد في جدواها على عاملي السرعة والوقت
• توزيع الاستثمارات: وعدم الاعتماد على نوع واحد، أي العمل بقول المثل الصيني: لا تضع كل البيض في سلة واحدة
• إضافة الأرباح إلى حساب الاستثمار:لزيـادة حجم رأس المـال الأساســي، الذي يزيـد بدوره لاحقاً مقدار الأرباح

Comments are disabled.