نظمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم المحاسبة ورشة عمل بعنوان الاطار العام للرقابة الداخلية قدمها ( المدرس المساعد  نوفل غازي زغير) وتضمنت الورشة ملخص عن الاطار العام للرقابة الداخلية
وهو مجموعة من السياسات والإجراءات والممارسات التي تهدف إلى ضمان فعالية وكفاءة إدارة المؤسسات ومنع الفساد والاحتيال وضمان التمتع بالشفافية والمساءلة.واهم عناصره هي
1. التنظيم والهيكل: يشمل ذلك تحديد هياكل المسؤولية وتنظيم الإدارة الداخلية بطريقة تسهم في فصل وتوجيه الأنشطة والمسؤوليات بشكل فعال.
2. إجراءات وسياسات: وضع سياسات وإجراءات داخلية تحدد كيفية تنفيذ العمليات وإدارة المخاطر، وتعزز الامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها.
3. مراقبة وتقييم: تقوم الرقابة الداخلية بمراقبة الأنشطة والعمليات لضمان أنها تتم وفقًا للسياسات والإجراءات المعمول بها، وتقييم الأداء والمخاطر المحتملة.
4. إدارة المخاطر: يتضمن هذا الجانب تحديد وتقييم المخاطر التي تواجه المؤسسة وتطوير استراتيجيات للتعامل معها والتخفيف من تأثيرها.
5. مساءلة وشفافية: تشجيع مبادئ الشفافية والمساءلة من خلال إبلاغ المسؤولين عن إدارة المؤسسة والجمهور بشكل دوري عن الأداء والمخاطر.
6. التقارير والاستشارة: توفير تقارير دورية ومستقلة حول الأداء والامتثال، وتقديم استشارات لتحسين العمليات وزيادة كفاءة الإدارة.
7. مراجعة وتقييم: إجراء مراجعات دورية وتقييم للنظام الداخلي للرقابة لضمان استمرار فعاليته والتحسين المستمر.
هذه العناصر تشكل جزءاً أساسياً من الإطار العام للرقابة الداخلية، الذي يهدف إلى تعزيز النزاهة والكفاءة والمساءلة في إدارة المؤسسات وضمان تحقيق أهدافها بشكل فعال. وحضر الورشة عدد من تدريسيي وموظفي وطلبة الكلية

Comments are disabled.