ادارة الجودة الخضراء

برعاية الاستاذ الدكتور صباح منفي رضا عميد الكلية نظمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم ادارة الاعمال ورشة بعنون ادارة الجودة الخضراء وعلاقتها بالاداء المستدام قدمتها الاستاذ المساعد أميرة شكر ولي وأ.م.د. هنادي صكر مكطوف
وتعرف ادارة الجودة الخضراء بانها مجموعة الممارسات الداعمة للبيئة بالمستوى الذي يحقق مبدأ التنمية الإستدامة، مع كافة مكونات البيئة، بحيث نعتمد أكثر على الطاقات المتجددة، واستخدام المواد القابلة لتحلل الحيوي، والقابلة لأعادة التدوير، بالإضافة إلى التخلص الأمن من النفايات، وذلك بإعادة تدويرها، بكافة أنواعها، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، والأنواع الحية، وتحقيق مبدأ الاستدامة
وتهدف الورشة الى توجيه الانظار نحو تبني فلسفة الجودة الخضراء لتكون مثمرة في الحفاظ على البيئة و التوجه نحو زيادة الاهتمام بالوعي البيئي لدى افراد المجتمع بمختلف فئاته، ومحاولة تحقيق التوازن بين الاهتمامات البيئية والاجتماعية والاقتصادية. كما تهدف الورشة الى تدريب الافراد على الموائمة مع متغيرات البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة وتحقيق الاستغلال الامثل لمواردها بما يسهم في تخفيض التكاليف وزيادة الارباح وامكانية تحقيق تنمية اقتصادية ورفاهية اجتماعية باقل استهلاك في الموارد الطبيعية وباقل حد من التلوث والاضرار البيئية.
وقدمت الورشة عدد من التوصيات منها
– ضرورة الاهتمام بإدارة الجودة الخضراء وتعزيزها، لما لها من دور محوري في تنمية المعرفة البيئية ،ومن ثم زيادة مستوى الاداء المنظمي المستدام ،وبالتالي تحسين مستواه، وتمكين تلك المنظماتمن البقاء والنمو والتميز في الأسواق.
– العمل على استغلال موارد البيئة المتاحة وتوجيه الاستثمارات وتكيفها مع التنمية من خلال ادارة الجودة الخضراء فضلا عن التطور المؤسسي على نحو يضمن للاجيال المستقبلية الحصول على ارث بيئي خالي من التدهور والتلوث على الامد الطويل .

Comments are disabled.