دور التسويق المستدام

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور التسويق المستدام وإدارة الجودة الشاملة في تحسين قيمة الزبون / بحث ميداني)  في تخصص إدارة الاعمال للطالبة (رجاء حسين محمد) بأشراف أ.م. د مها كامل جواد

يسعى البحث إلى معرفة تأثير التسويق المستدام وإدارة الجودة الشاملة (كمتغيرين ذو أهمية كبيرة في الأوساط العلمية والعملية) في تحسين قيمة الزبون في عدد من المستشفيات الاهلية في مدينة بغداد- الرصافة، وهي (المستنصرية الاهلي، الوزيرية الاهلي، الخيال الاهلي، النهرين الاهلي، بيروت الاهلي، الدولي الاهلي) نظراً  لتزايد عدد المستشفيات في جانب الرصافة مقارنة بجانب الكرخ، اذ بلغ عدد المستشفيات في الرصافة 45 مقابل 22 في الكرخ، تعتمد هذه المستشفيات على تنوع خدماتها المقدمة لزبائنها واتباع أساليب مختلفة لتسويق هذه الخدمات، بهدف حل مشكلة اتباع الأساليب التقليدية التي قد تضر بالبيئة وتزيد من التلوث البيئي.

ويمكن تحديد أهمية البحث من خلال الاتي:-

  1. تنبع أهمية البحث من أهمية متغيراته كونها تعد منهجاً ادارياً حديثاً للتكيّف مع التغيرات البيئية المتلاحقة باستمرار في القطاع الصحي بشكل عام والمستشفيات موقع البحث بشكل خاص.
  2. معالجة احد المواضيع المهمة في عدم ادراك تأثيرها على قيمة الزبون من خلال تحسين الأداء.
  3. يؤدي القطاع الصحي دوراً مهماً وبارزاً في التنمية الاقتصادية لأي بلد، ومن هنا تتأتى أهمية البحث من الناحية التطبيقية في هذا المجال .
  4. اثارة اهتمام صناع القرار في المستشفيات بهذا الموضوع والإفادة من نتائج البحث في رسم الاستراتيجيات الملائمة.

 وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. يظهر أن المستشفيات الأهلية قد أدركت أهمية المنتجات المستدامة، مما أدى بها إلى تبني ممارسات تضمن التخلص الآمن والقانوني من المواد الخطرة بعد استخدامها، هذا الالتزام يعكس حرص هذه المستشفيات على الاستخدام الفعّال لمواردها وتقليل الهدر والضياع، مما يعزز من استدامتها البيئية والاقتصادية.
  2. أدركت العديد من المستشفيات الأهلية أهمية تعزيز ثقافة البيئة، مما دفعها إلى تبني استراتيجيات ترويج مستدامة لمنتجاتها، من خلال الحملات الدعائية ووسائل التواصل الاجتماعي، وتسعى لإقناع مرضاها بأهمية شراء المنتجات المستدامة، مما يعكس التزامها بالمسؤولية البيئية والاجتماعية.
  3. تبنت المستشفيات الأهلية مفهوم السعر المستدام كجزء أساسي من استراتيجيات التسويق المستدام لديها، حرصاً منها على تقديم منتجات صديقة للبيئة بتكلفة منخفضة وأسعار تنافسية، مقارنة بغيرها في السوق. هذا النهج يعكس التزامها بتحقيق التوازن بين الاستدامة الاقتصادية والبيئية.
  4.  تجلى التزام المستشفيات الأهلية بالتوزيع المستدام من خلال تركيزها على تقديم الخدمات في الوقت المناسب، بما يتوافق مع تفضيلات وحالة المرضى الصحية، مما يعزز كفاءتها ويعكس حرصها على تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ينبغي أن تقوم المستشفيات الأهلية بتعزيز جهودها في تقديم منتجات مستدامة بيئياً، وأن تركز على استخدام مواد آمنة على البيئة، قابلة للتحلل الذاتي وإعادة التدوير، كما وينبغي عليها تحسين إدارة الموارد لتقليل الفاقد وضمان التزامها بالمعايير البيئية، وتقديم منتجات صديقة وآمنة للبيئة.
  2. ضرورة إيلاء المستشفيات الاهلية التركيز على تقديم أسعار مستدامة لتعزيز التسويق المستدام، و أن تعتمد على القيم التي يفضلها الزبائن مقابل الفوائد التي يحصلون عليها من استخدام المنتجات، وينبغي عليها تبني سياسات تشمل الحوافز الضريبية (مثل الخصومات) المرتبطة بالتدابير البيئية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة، والتوجه نحو الحصول على علاوات سعرية عند تقديم خدمات مستدامة ترتبط بحصصها السوقية المحددة بدقة.
  3. على المستشفيات الاهلية في مدينة بغداد الارتقاء في تحسين مستوى الترويج المستدام من خلال تعزيز التواصل مع زبائنها الحاليين والمستقبليين، وينبغي عليها التعريف بالمنتجات المستدامة التي تقدمها وإقناع الزبائن بشرائها عن طريق الحملات الدعائية الفعّالة، وينبغي أيضاً استخدام الأدوات الترويجية المبتكرة للإعلان عن منتجاتها الصديقة للبيئة بشكل يبرز تميزها مقارنة بمنافسيها.
  4. ينبغي توجيه انظار المستشفيات الاهلية بالتوزيع المستدام من خلال مراعاة الأضرار البيئية عند اختيار مواقع مخازنها واعتماد وسائل نقل تعمل بوقود غير ضار بالبيئة وأقل استهلاكاً، و أن تسعى لاستخدام السيارات الكهربائية لتوزيع منتجاتها، وتضع في اعتبارها العوامل البيئية والاجتماعية عند اختيار الوسطاء والمجهزين.

 

Comments are disabled.