مقارنة مقدرات حصينة

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (مقارنة المقدرات الحصينة لنماذج البيانات الطولية الخطية مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالبة (حنين نعمه جاسم) بأشراف أ.د. لقاء علي محمد

  تهدف هذه الدراسة الى إيجاد مقدرات حصينة ( قوية ) في حال التعامل مع بيانات لاتحقق كل افتراضات الانموذج الخطي واحتواءها على الشواذ ضمن تركيبتها منطلقين من مقدرات الإمكان الموزونة مع مقدرات حصينة أخرى ضمن نماذج البيانات الطولية الخطية .

 وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. في الجانب التجريبي أظهرت النتائج ان افضل طريقة في الأنموذج التجميعي هي طريقة المربعات الصغرى المشذبة (lts) عند كل من حجم العينة (75، 400).
  2. في الجانب التجريبي نلاحظ ان افضل طريقة في الأنموذج التجميعي عند حجم عينة (1200) كانت طريقة متوسط القطع البيضوي الأصغر (Average mve ) .
  3. في الجانب التجريبي عند أنموذج التأثيرات الثابتة كانت افضل طريقة هي طريقة المربعات الصغرى المشذبة (lts) عند جميع حجوم العينات المأخوذة .
  4. في الجانب التجريبي عند أأنموذج التأثيرات العشوائية كانت افضل طريقة هي طريقة المربعات الصغرى المشذبة (lts) عند جميع حجوم العينات المأخوذة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. نظرا لتفوق طريقة (lts) وسهولة استعمالها في تقدير البيانات الطولية نوصي باستخدامها لتقدير البيانات الطولية التي تحتوي على مشكلة أخرى.
  2. نوصي باستخدام البيانات الطولية الغير متزنة في حالة وجود القيم الشاذة.
  3. استعمال طرائق تقدير حصينة أخرى غير المستخدمة في الجانب النظري وطرائق مقترحة في تقدير نماذج البيانات الطولية.
  4. نوصي الجهات الحكومية والقطاعات الاهلية باستخدام البيانات الطولية، نظرا لفعاليتها في تحليل البيانات وتوفر نتائج اكثر دقة وسرعه في الانجاز.

Comments are disabled.