تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات للطالبة (سارة سلام حميد )  بأشراف أ.م.د . صباح منفي رضا عن دراستها الموسومة (( حل مشكلة صفوف الانتظار متعدد القنوات باستعمال خوارزمية اليرعات مع تطبيق عملي)) .

يتضمن هذا البحث استعمال خوارزمية اليراعات ( Firefly Algorithm ) لأيجاد الحل لأنموذج صف الانتظار المتعدد  لخدمة المسافرين في مطار بغداد الدولي لثلاثة مراكز خدمة ولثلاثة شركات هي الخطوط الجوية العراقية والخطوط الجوية المصرية والخطوط الجوية التركية, لتقليل اوقات الانتظار للمسافرين القادمين وتحسين خدمتهم , وسوف يتم اختيار انموذج صف الانتظار ذو القناة الخدمية المتعددة مع الخسائر (M/M/m/-/m) من يدخل اولا يخرج اولا ( First In First Out )( FIFO ) ونظام ((M/M/m(FCFS) , حيث تم الحصول على البيانات من خلال التواجد في اثناء الدوام الرسمي في مطار بغداد الدولي وتم تسجيل اوقات المسافرين من وصول و خدمة ومغادرة وتحليلها بواسطة برنامج (  Easy Fit 5.6 Professional) وملاحظة التوزيعات لمراكز الخدمة لكافة الشركات المذكورة سابقا حيث كان توزيع اوقات الوصول للشركات ومراكز الخدمة هو (Poisson Distribution  ) وتوزيع اوقات الخدمةExponential Distribution )  ) وبعد ذلك ايجاد افضل مركز خدمة عن طريق دالة الارباح للانموذج المقترح لكل شركة باستعمال خوارزمية اليراعة (FA) عن طريق برنامج (Matlab R2015a  ) وايجاد افضل مركز للخدمة والارباح للشركات الثلاثة ومقارنة النتائج مع خوارزمية سرب الطيور (PSO) حيث ظهرت النتائج ان خوارزمية اليراعة اعطت نتائج مرضية جدا فاقت بدورها خوارزمية سرب الطيور . وايضا استخراج الكلف ومتوسطات واوقات المسافرين في النظام وصف الانتظار عن طريق نظام (FCFS) المتعدد القنوات عن طريق استعمال خوارزمية اليراعات.

توجد العديد من المشاكل في مجتمعنا ولكن مشكلة البحث تقتصر على توافد العديد من الناس  للسفر خارج ارض العراق مشكلتنا هي صف الانتظار في مطار بغداد الدولي وخاصة مركز خدمة المسافرين لتحقق من تذاكر السفر وتسليم الحقائب .

من خلال هذه الدراسة توصي الباحثة الشركات بتقديم عروض تشجيعية لزيادة توافد المسافرين لها علما ان اسعار الخطوط الجوية العراقية ثابت للطيران لانها تعتبر الشركة الوطنية الناقلة لكن في موسم السفر تكون هناك صفوف طويلة لاستقبال المسافرين على الخطوط العراقية وذلك لان الشركات الاخرى ترفع من اسعار تذاكرهم لذلك يتجه المواطن الى الخطوط الجوية العراقية و توصي الشركة بفتح عدد من مراكز الخدمة التي توفر الراحة للمسافرين الكرام لكي لا يتعبوا من الانتظار الطويل وبذلك يتوافد العديد من المسافرين لهم اما الشركات في مواسم الغير مهمة للسفر يكون توافد لهم بسبب العروض التي يقدموها للمسافرين لذلك نوصي بفتح مراكز خدمة جديدة لانهم مخصصة لهم ثلاث مراكز لكل شركة لذلك يكون صف الانتظار طويل وايضا يكونون محددين بفترة زمنية ولايام محددة على خلاف الخطوط الجوية العراقية .

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.