الطالب : علي عامر حسين     المشرف : أ.م.د. علي موات سعد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب ( علي عامر حسين ) بأشراف أ.م.د. علي موات سعد  عن بحثه الموسوم (متطلبات اقامة المدن الذكية في مدينة بغداد – دراسة تحليلية) .

يتمحور البحث حول المتطلبات الاساسية لإقامة المدن الذكية من خلال تسليط الضوء على مفهوم هذه المدن واهميتها كأسلوب ادارة حديثة للمدن من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطنين , وتتركز مشكلة البحث حول تحديد متطلبات اقامة المدن الذكية من منظور اصحاب المصالح وتأثريهم في ترتيب اهمية هذه المتطلبات من اجل خلق منصة يمكن الانطلاق منها نحو اقامة هذا النوع من المدن وفقاً لمؤشرات الاهمية والتأثير لأصحاب المصالح , وتكمن اهمية البحث بإعتماد مفهوم هذه المدن لتوفير افضل الخدمات للمواطنين من خلال مواكبة عصر المعلوماتية والثورة التكنولوجية فضلاً عن مؤشرات الكفاءة والاستخدام الامثل للموارد في هذا النوع من المدن .

ويهدف البحث الى بيان مفهوم هذه المدن وتعريفها فضلا ً عن تحديد متطلباتها من خلال الدراسة والتحليل  العلمي لوضع الاجابات المناسبة للتساؤلات التي وردت في مشكلة البحث وكما مبين :

  • توضيح مفهوم المدن الذكية وتسليط الضوء على مميزاتها والتعرف على تاريخ نشؤها والتغيرات التي حدثت في العالم مما بلور مفهوم هذا النوع من المدن .
  • تحديد اهم المتطلبات الاساسية لاقامة المدن الذكية والعوامل الاساسية المؤثرة في نجاحها .
  • تحديد مجموعة من اصحاب المصالح ومتخذي القرار ضمن هذا القطاع و رصد اهتماماتهم وفهم عناصر قوتهم وتأثير نفوذهم في تحقيق متطلبات اقامة هذه المدن.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  • ان المدن الذكية هي تلك المدن التي توظف التكنولوجيا من اجل حل المشاكل وتقديم الخدمات والحفاظ على الحياة الملائمة لسكانها .
  • تؤكد المدن الذكية على مفهوم الابداع من خلال التقنيات الحديثة ووضع الحلول مع التأكيد على البعد الاجتماعي والبيئي من خلال تبني مفهوم الاستدامة
  • ان المدن الذكية هي انعكاس للمدن التقليدية من خلال العمل ,النقل , الموارد الطبيعية ,العيش والمشاركة الاجتماعية .
  • ان اندماج الذكاء ضمن اطار عمل المدن يولد تغيرا ً من حيث المحدد المكاني لنوع النشاط ومركزية تقديم الخدمات يؤدي الى تلاشي المسافات والارتباطات المكانية من خلال الخاصية الرقمية وتدخل التقنيات الحديثة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • صياغة التشريعات والعمل على وضع القوانين الخاصة بتنظيم عملية استخدام وتوظيف التكنولوجيا الجديدة وتطوير التقنيات.
  • تشكيل هيئة مختصة تعنى بالمدن الذكية تقوم برسم وتحديد السياسات والمعايير الخاصة بهذه المدن .
  • وضع استراتجية وطنية لتخطيط المدن الذكية تأخذ بنظر الاعتبار المؤثرات العالمية وتعتمد تجارب العالم الناجحة في هذا المجال للمساهمة في تحقيق التنمية للمجتمع المحلي من خلال التشارك ونقل الخبرات والتوأمة مع المدن الذكية العالمية والاقليمية
  • تطوير قابليات المواطنين والتوجه نحو الاستثمار في المورد البشري من خلال برامج بناء القدرات , التعليم المستمر , تطوير الكفاءات ودعم المشاركات الاجتماعية .

 

 

Comments are disabled.