الطالب : علي باسم مجيد     المشرف :  أ.م. سهيل نجم عبود

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي للطالب (علي باسم مجيد ) بأشراف أ. م. سهيل نجم عبود عن بحثه الموسوم (استعمال السلاسل الزمنية للتنبؤ بالأرقام القياسية لأسعار المستهلك في العراق للفترة 2022-2018) .

ان الرقم القياسي لأسعار المستهلك يعتبر واحداً من اهم الادوات الأحصائية أستعمالاً لقياس التضخم الاقتصادي في  اي بلد والهدف الرئيسي من حساب الرقم القياسي هو رصد التغيرات التي تحدث على أسعار السلع والخدمات وذلك لتقدير التغير في القوة الشرائية للنقود وما يحدث بعدها من تعديل للأجور وأسعار الخدمات بما يضمن ثبات قوتها الشرائية.

أن اسلوب تحليل السلاسل الزمنية واحدة من اهم الطرق الأحصائية المستعملة في دراسة ظاهرة لمدة زمنية محددة تمكننا من التعرف على نمط وسلوك الظاهرة, وإستعمال  التنبؤ بالقيم المستقبلية للظاهرة يساعد في وضع الخطط  المستقبلية السليمة .

يهدف البحث الى اختيار أفضل انموذج  للتنبؤ بالرقم القياسي لأسعار المستهلك من الوقود(نفط, غاز, بانزين) في العراق بأستعمال نماذج Box-Jenkin ومعادلة الأتجاه العام (الخطية, التربيعية, الاسية), و المقارنة بين النماذج عن طريق استعمال معيار المفاضلة متوسط مطلق الخطأ النسبي (MAPE) لغرض التنبؤ اذ كانت نتائج التنبؤ لسلسة الوقود SARIMA(0,2,1)(1,0,0) .

وتبرز أهمية البحث في التنبؤ التي تعاني منه اسعار المستهلك من الوقود ( بانزين , نفط, غاز) في العراق وبيان مدى خطورته، تتمثل أهمية كونه يسهم في التقدير ومن ثم التوصل إلى تنبؤات بالارقام القياسية للأسعار الشهرية للسنوات القادمة, وكذلك تكمن الاهمية ايضا في بناء أفضل أنموذج يستعمل للتنبؤ بالرقم القياسي لسعر المستهلك  باستعمال أساليب تحليل السلاسل الزمنية كنماذج Box-Jenkins ومعادلة الاتجاه العام والمقارنة بينها، من اجل توفير مؤشرات دقيقة للتخطيط السليم وتجعله قادراً على وضع الخطط المستقبلية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين ان افضل النتائج هي نماذج بوكس-وجنكينز افضل من نماذج الاتجاه العام وهذا ما اوضحته المعايير الاحصائية وحسب ( MAPE ) .
  •  اعتماداً على معايير (معيار اكايكي AIC ،  معيار حنان كوين H-Q , معيار شوارز SBC) تم اختيار  أنموذج بوكس جنكنز الافضل عن طريق المفاضلة بين مجموعة من النماذج حيث كانت سلسلة الارقام القياسية لأسعار المستهلك من الوقود (موسمية) واستقرت بعد اخذ اللوغاريتم والفرق الثاني وفق نموذج SARIMA(0,2,1)(1,0,0).
  •  كان توفيق الإنموذج المعتمد للرقم القياسي لأسعار المستهلك للسلسلة توفيقاً جيداً بعد تطبيق اختبار ليونغ بوكس Ljung-Box والذي يظهر عدم وجود فروق معنوية واختبار البواقي يشير ان سلسلة الاخطاء للانموذج المشخص هي طبيعية.
  •  ان أنموذج الاتجاه العام التربيعي يعد أفضل نموذج من بين نماذج الاتجاه العام (الخطية, التربيعية، الاسية) حسب المعايير الاحصائية ( MAD ، MSD , MAPE).

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • اعتماداً على القيم التنبؤية التي تم التوصل اليها في هذا البحث نوصي بالاستفادة من النتائج  واخذها بنظر الاعتبار من الجهات المختصة وفق النماذج المختارة لوضع الخطط و رسم السياسات  المالية والانتاجية المستقبلية.
  •  ضرورة اعداد دراسة مماثلة للأرقام القياسية لأسعار المستهلك وحسب المحافظات للتعرف على حركة الاسعار مستقبلا في ظل الازمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاوضاع الامنية التي تؤدي الى عدم السيطرة على الاسعار .
  • تشجيع القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات في القطاع الانتاجي لتقليل الاستيرادات وجعله قادراً على منافسة السلع المستوردة وتشغيل الايدي العاملة المحلية للتقليل من مشكلة البطالة .
  •  استعمال طرق سلاسل زمنية اخرى في مجال التنبؤ والمقارنة مع الطرائق المستعملة في  البحث.

 

 

Comments are disabled.