الطالبة: نورالهدى محمود    المشرف : م.د. عبد خلف عبد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة رسالة ماجستير  في تخصص المحاسبة للطالبة ( نورالهدى محمود) بأشراف م. د. عبد خلف عبد عن دراستها الموسومة (قياس التكاليف على اساس المواصفات وتأثيرة في ترشيد القرارات قصيرة الامد ) .

هدف البحث التعرف على اهمية قياس التكاليف ومدخل التكاليف على اساس المواصفات وبيان اهمية القرارات, ومن ثم التركيز على القرارات قصيرة الأمد وأيضا  بيان الدور الذي من الممكن أن يؤديه مدخل قياس التكاليف على أساس المواصفات لمتخذ القرار، ولاسيما القرارات قصيرة الأمد.

وقد تمحورت مشكلة البحث بإمكانية تطبيق مدخل قياس التكاليف على أساس المواصفات في الشركة العامة للصناعات الجلدية ودورها في ترشيد القرارات قصيرة الأمد، وجاءت فرضية البحث حول اسهام مدخل التكاليف على اساس المواصفات في تحديد التكاليف وهذا يؤدي الى تقليل التكاليف والذي من شأنه أن يعالج أوجه القصور في الأنظمة التقليدية، وأيضا لا تعتمد الشركة العامة للصناعات الجلدية مدخل التكاليف على أساس الموصفات بل يتم تحميل المراكز الانتاجية بحصتها من تكاليف المراكز الاخرى, وذلك بموجب نسب تم تحديدها بدون الاعتماد على اية اسس علمية سليمة،  وقد اعتمد البحث في جانبه العملي على تحليل البيانات والكلف في الشركة العامة للصناعات الجلدية والاطلاع على عدد من الطلبيات وتحليل بياناتها على وفق مدخل قياس التكاليف على اساس المواصفات ومن ثم التعرف على اثرها على متخذ القرار، وتم الاعتماد  في هذا الجانب على سجلات الشركة والبيانات لقسم التكاليف وقسم التسويق وشعبة الوقت، والمقابلات الشخصية مع المسؤولين في الشركة، فضلاً عن المعايشة الميدانية من قبل الباحثة.

وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها :

  1. لقد فرضت العولمة والتطور التكنولوجي الجديد في العالم اليوم والتعدد في المنتجات والتغير المستمر لمواصفات المنتجات إلى حدوث فجوة في انظمة التكاليف التقليدية وباتت لا تلبي متطلبات المرحلة الحالية .
  2. تعد عملية قياس التكاليف أحد الأسس الرئيسة في عمل الوحدة الاقتصادية من خلال تأثير هذا القياس على عملية اتخاذ القرارات.
  3. ان انظمة التكاليف التقليدية اصبحت عاجزة عن امداد الادارات بالمعلومات الملائمة وتركز على الجوانب المالية التي تخص المخزون وكلفة البضاعة المباعة وتقييمها, لإستخراج نتيجة النشاط دون ان يكون لها نظرة ستراتيجية للمنتج لتقييم كفاءة التشغيل وموقع المنتج في المنافسة واسعاره في السوق قياسا بالمنتجات المماثلة.
  4. يعد قياس التكاليف على أساس الموصفات احد المداخل الحديثة الذي يضع تحليل الكلفة من خلال تحديد مستويات انجاز كل مواصفة, ثم تحديد تكلفة المنتج الكلية بتجميع كلف المواصفات.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة أن تتبنى الشركة عينة البحث عند اتخاذ القرارات بناء منهجية مبنية على الاسس العلمية والعملية السليمة تبدا من تحديد المشكلة والتي يجب ان تكون واضحة ومحددة باسلوب يمكن توجيه الامكانيات نحو حلها ومن ثم تحديد البدائل من خلال التحليل المنطقي السليم للظروف والمعلومات المتوفرة والتوقعات المستقبلية ومن ثم تقييم هذه البدائل واختيار البديل الافضل منها اعتمادا على نتائج التقييم وتنفيذ القرار المتخذ.
  2. ينبغي على الشركة عينة البحث الاخذ بالاعتبار اثر متغيرات البيئة الداخلية والخارجية التي تحيط بها وأن تواكب التقنيات الحديثة ولاسيما فيما يتعلق بنظم التكاليف حيث أن النظم التقليدية باتت لا تلبي متطلبات الوقت الحاضر.
  3. التركيز على الزبون لتحديد المواصفات التي يرغبها الزبون وما تشكل كل مواصفة من اهمية بالنسبة للزبون لمراقبة تكاليفها تجنبا لأي هدر أو اسراف في التكلفة .
  4. بالنسبة لقرار قبول او رفض طلبية فان الاعتبارات الواجب اخذها تتمثل بتحديد صافي المبيعات للوضع الحالي والوضع الجديد بعد قبول الطلبية فضلا عن تحديد التكاليف على اساس المواصفات لاتخاذ القرار والتي تختلف فيما بين البدائل واستخدام التقنيات التي يوفرها المدخل لإدارة التكلفة .

 

 

 

Comments are disabled.