الطالب: حاتم كريم كاظم     المشرف : أ.م. د. حنان صبحت عبد الله

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص المحاسبة  للطالب  ( حاتم كريم كاظم  ) بأشراف أ.م. د. حنان صبحت عبد الله عن دراسته الموسومة (تكامل تقنيتي التكلفة المستهدفة ومحاسبة استهلاك الموارد لزيادة انتاجية الوحدة الاقتصادية في العراق).

اذ تعد تقنية التكلفة المستهدفة من اهم تقنيات ادارة التكلفة الستراتيجية التي تعمل على تخفيض التكاليف لدورة حياة المنتج بينما تمتاز تقنية محاسبة استهلاك الموارد بتقديم المعلومات المتكاملة حول التخصيص الدقيق للتكاليف والاستغلال الامثل للطاقة ودورها في تخفيض التكاليف لذلك يتمثل هدف هذا البحث: بمحاولة وضع اطار متكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة ومحاسبة استهلاك الموارد لغرض ادارة التكلفة والعمل على تخفيضها وزيادة الانتاجية في الوحدة الاقتصادية. وقد عانت معظم الوحدات الاقتصادية في البيئة العراقية ومنها معمل سمنت بابل التابع لشركة السمنت الجنوبية من التدهور في مستويات الانتاج وظهور الخسائر المتكررة والمتراكمة وبخاصةٍ بعد عام 2003, وقد شهدت العديد من التوقفات في العمليات الانتاجية مما كان لها اثر كبير على ارتفاع نسبة الطاقة العاطلة وانخفاض انتاجية هذه الوحدات, لذلك ركز هذا البحث على تحقيق التكامل بين تقنيتي التكلفة المستهدفة ومحاسبة استهلاك الموارد ودور هذا التكامل في تخفيض التكاليف وزيادة انتاجية الوحدة الاقتصادية.

تنبع اهمية البحث من مدى حاجة الوحدات الاقتصادية الى تطبيق التقنيات الكلفوية المعاصرة في مجال محاسبة التكاليف والادارية لمساعدتها في تحقيق اهدافها والعمل على تحديث الفلسفة  الادارية والمحاسبية لمواكبة التغيرات البيئية المحيطة بما يمكنها من الاستفادة من مزايا هذه التقنيات ودعم النمو والاستمرار لتعزيز القدرة التنافسية لها وهذا يسهم في تطوير نظم محاسبة التكاليف الحالية ومعالجة اوجه قصورها لغرض توفير المعلومات المفيدة لاغراض الرقابة على التكاليف والتخصيص الدقيق لها وادارة الطاقة العاطلة بتكامل تقنيتي التكلفة المستهدفة ومحاسبة استهلاك الموارد الذي يمكن ان يساعد الوحدات الاقتصادية في تخفيض تكاليف المنتجات وتحسين مستوى الانتاجية بالشكل الذي يلائم متطلبات بيئة الاعمال المعاصرة وما يرافقها من تغيرات سريعة ومتلاحقة.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • ان تقنية التكلفة المستهدفة من التقنيات الهامة التي تعمل على تخفيض التكاليف خلال دورة حياة المنتج وبخاصةٍ في مرحلة التخطيط والبحث والتطوير والتصميم من دون المساس بجودة المنتجات وبما يؤدي الى تحقيق اهداف الوحدة الاقتصادية في زيادة المبيعات وتحسين الارباح.
  • تساعد تقنية التكلفة المستهدفة في تحديد التكلفة التنافسية لمنتجاتها عن طريق تحديد التكاليف المستهدفة في السوق ومقارنتها مع التكاليف المتحققة لمنتجات الوحدة الاقتصادية بهدف تحليل الفجوة التنافسية مع الوحدات الاقتصادية الاخرى في ظل البيئة التنافسية المحيطة بها.
  • تمتاز تقنية محاسبة استهلاك الموارد بالعديد من المزايا منها تخصيص التكاليف بشكل عادل وسليم وتحقيق الاستغلال الامثل للموارد وتخفيض التكاليف والرقابة عليها من خلال اجراء التحليل الكمي والكلفوي للموارد وتحسين انتاجية الوحدة الاقتصادية.
  • ان التركيز على الموارد في ظل تقنية محاسبة استهلاك الموارد نابع من حقيقة ان الموارد هي المسبب الحقيقي لحدوث التكلفة وأن الطاقة تكمن في الموارد التي تُعد مستودعاً لها.
  • ان التعرف على السوق التنافسية ودراسة وتحليل البيئة الخارجية لتقديم المنتجات التي تلبي حاجات ورغبات الزبائن تتطلب دراسة وتحليل موارد الوحدة الاقتصادية والاستغلال الامثل للموارد من خلال استعمال تقنية محاسبة استهلاك الموارد.

 

ومن خلال الاستنتاجات قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

1- العمل على إجراء التكامل بين تقنية التكلفة المستهدفة وتقنية محاسبة استهلاك الموارد  بهدف ترشيد ادارة الموارد والتخطيط لها ووضع التصاميم البديلة للمنتجات لزيادة فاعلية تطبيق التكلفة المستهدفة.

2- ضرورة إنشاء قاعدة بيانات تعمل على توفير المعلومات المالية وغير المالية كافة كون هذا التكامل المقترح يتطلب معلومات شاملة ومن خلال الاستعانة بتقنية المعلومات التي تسهم في توفير المعلومات على المستوى التشغيلي والستراتيجي.

3- نوصي بإعداد التقارير الدورية عن مقدار الطاقة المستغلة وغير المستغلة (العاطلة) وتوفير المعلومات عن أسباب الطاقة العاطلة ومشكلاتها وكيفية معالجتها وإداراتها.

4- ضرورة إجراء التحليلات الداخلية والخارجية للبيئة التنافسية في ظل تكامل تقنيات ادارة التكلفة الستراتيجية وبما يحقق التفوق النسبي في التحكم بالتكاليف وتخفيضها والحفاظ على مستوى الجودة او تحسينه وتحقيق رغبات الزبائن ورضاهم.

5- العمل على اجراء الدورات التدريبية والتعليمية حول كيفية تطبيق تقنيات ادارة التكلفة الستراتيجية وبخاصةٍ تقنية التكلفة المستهدفة وتقنية محاسبة استهلاك الموارد وتحفيز العاملين على تطبيقها وإجراء العديد من الدراسات حول المقومات والمشكلات التي تعيق تطبيقهما وكيفية معالجتها.

 

Comments are disabled.