تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد , مناقشة اطروحة الدكتوراه في تخصص الاحصاء للطالب (ريكان عبد العزيز احمد) بأشراف  أ.د. سجى محمد حسين عن اطروحتة الموسومة (تقدير متوسط وتباين المجتمع المحدود باستعمال بعض انواع معاينات المجموعة المرتبة بوجود المعلومات المساعدة في المسوحات مع تطبيق عملي )

ان طريقة تصميم العينة واختيار مفرداتها يعد من اهم المشاكل التي تواجة الباحثين والدارسيين في مختلف المجالات , وذلك لان اختار مفردات العينة له الاثر الواضح على دقة تمثيل العينة للمجتمع الذي اخذت منه. لذلك يلجأ الباحثون الى تطوير طرق واساليب معاينة بهدف ايجاد افضل اسلوب يمكننا من تصميم واختيار مفردات او وحدات المعاينة باعلى درجة من الدقة.

ويعتبر مخطط اخذ العينات المرتبة احدى الاساليب الحديثة في دراسة تصاميم المعاينة وطرق اختيار مفرداتها.على هذا الاساس ستتناول الاطروحة امكانية دراسة متوسط وتباين المجتمع المحدود باستخدام المتغيرات المساعدة وكيفية توضيفها في ايجاد مقترحات تهدف الى انشاء تقديرات بديلة لمتوسط وتباين السكان تكون اكثر دقة واعلى كفاءة في تمثيل خصائص المجتمع المجهولة من خلال توظيف مخططات المعاينة المرتبة بدلا من استخدام مخططات المعاينة التقليدية.

وتم دراسة تباين المجتمع باستخدام مخطط معاينة المجموعات المرتبة  ،مخطط معاينة المجموعات المرتبة وسيطيا  ومخطط معاينة المجموعات المرتبة الطبقية , وذلك عن طريق اقتراح مقدري للتباين    أعتمادا على مقدر MacEachern and colleagues وتم دراسة خصائص تلك المقدرات المقترحة في حالة وجود متغير مساعد واحد او اكثر باستخدام الطريقة الغير مباشرة في التقدير وتمت مقارنة النتائج التي تم التوصل اليها لخصائص المقدرات المقترحة حتى الدرجة الاولى من التقريب مع مخطط المعاينة العشوائية البسيطه والطبقية.

وطبقت النتائج التي تم التوصل اليها على نوعين من البيانات النوع الاول عبارة عن بيانات مولدة لمجتمع افتراضي يتبع التوزيع الطبيعي الثنائي في حالة استخدام متغير مساعد واحد أو يتبع التوزيع الطبيعي الثلاثي في حالة استخدام متغيرين مساعدين بالاعتماد على حزمة (MATHEMTICA) الاصدار 5 .اما النوع الاخر من البيانات فهي بيانات فعلية تم اعتمادها  من خلال نشرات الجهاز المركزي للإحصاء في العراق .

Comments are disabled.