تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب (نـور محمد رحمـة)  بأشراف أ. د. عـماد محمد علي عن بحثه الموسوم (تقـــويم آليـات اســـتهداف استراتيجية التخفيف من الفقر في العـــراق للســنوات 2010-2021 / دراسة حالة)

يهدف البحث الى تقويم تنفيذ آليات اسـتهداف الفقراء الحالية المتبعة في إستراتيجية التخفيف من الفقر للمدة 2010- 2021 ، وانطلق البحث من مشكلة تتجسد بالتساؤل عن : مدى ملائمة معايير الآليات المعتمدة لإستهداف ودرجة تغطيتها لفئة الفقراء الحقيقيين وعدم تسرب مزايا الأستهداف لغير الفقراء، وذلك من خلال دراسة وتقييم هذهِ المعايير الموضوعة مسبقاً والمستخدمة في تحديد اولويات استهداف برامج وأنشطة التخفيف من الفقر، وتأتي أهمية البحث من خلال اعطاء صورة واضحة عن اسهام آليات الاستهداف في تحقيق اهداف برامج وانشطة إستراتيجيتي التخفيف من الفقر الاولى 2010-2014 والثانية 2018-2022، خلال مدة تنفيذهما من عام 2010 لغاية عام 2021

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تسرب مزايا استهداف الفقراء ادى الى المساهمة في اتساع ظاهرة الفقر ، فضلاً عن الازمات والظروف التي تمر بالبلد وضعف رسم السياسات لمواجه تلك القضايا بصورة اخلاقية .
  • لم تساهم ضعف التخصيصات السنوية في انجاز استهداف بشكل واضح لتقليل حجم الفقر.
  • هناك فروق كبيرة في حجم التخصيصات والتمويل الحقيقي لصرف مبالغ تلك التخصيصات الإمر الذي يؤدي الى تأخير تنفيذ مشاريع التخفيف من الفقر ، مما يدعو الى اعطاء اولوية اولى في تمويل تلك المشاريع .
  • دعم آليات استهداف الفقراء بمعايير استهداف بشكل اضيق وبكل موضوعية لها الدور الكبير في تقليل تسرب مزايا استهداف الفقراء لغيرها من الفئات في المجتمع .
  • ان آليات إستهداف الفقراء الحالية لا تحقق الهدف المطلوب لضعف المشاركة في عملية الرقابة على جهات التنفيذ ومحاسبة التقصير في تنفيذ انشطة ومشاريع التخفيف من الفقر لغرض تجنب التوقف او التلكؤ في انجاز مشاريع الفقر بسبب تأخر بعض المحافظات في مصادقة خططها والمباشرة بالمشاريع الامر الذي يمكنها من صرف تخصيصاتها السنوية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ضرورة القيام باتخاذ اجراءات متنوعة يمكن معها تحقيق الاهداف المنشودة لخفض الفقر باستخدام نماذج استهداف اثبتت نجاحها في العديد من البلدان التي تتشابه بنيتها التحتية وظروفها مع بيئة وظرف العراق .
  • طرح مقترحات بآليات جديدة لإستهداف الفقراء بإستخدام (استهداف الفقراء باستخدام سبل المعيشة البديل ، الاستهداف الجغرافي باستخدام خرائط الفقر) لإستهداف ادق للمرحلة القادمة.
  • زيادة الدعم اللأزم لتنفيذ انشطة وبرامج التخفيف من الفقر بكفاءة واعطاء مشاريع التخفيف من الفقر خصوصية من خلال الحجر على مبالغ التخصيصات السنوية وتمويلها كاملة ويوضع كامانات لتجنب تأخير الوزارات والمحافظات اجراء التنفيذ ولا سيما ان مبالغ التخصيصات لمشاريع التخفيف من الفقر ليست كبيرة .
  • ضرورة قيام المعنيين بالإدارة العليا في الحكومة وخصوصاً في وزارة التخطيط بتوفير بيئة مؤاتية لتقويم آليات استهداف الفقراء بشكل اضيق ، من خلال مشاركة جميع الاطراف المعنية بالتنفيذ في رسم اهداف انشطة وبرامج التخفيف من الفقر المستقبلية .

 

Comments are disabled.