تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الحوكمة الالكترونية في اجراءات الرقابة المالية وانعكاسه على اداء الوحدات الاقتصادية العراقية ) في تخصص المحاسبة للطالب (رشاد حامد لطيف) بأشراف م.د. دجلة عبد الحسين عبد

يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الحوكمة الالكترونية ومقوماتها ، التعرف على اجراءات الرقابة المالية المتبعة في الوحدات الاقتصادية العراقية محل البحث ومدى تأثير الحوكمة الالكترونية فيها، التعرف على مدى تأثير الحوكمة الالكترونية على الاداء المصرفي.

وتكمن اهمية البحث في اهمية دور الحوكمة الالكترونية في التأثير على اجراءات الرقابة المالية وانعكاس ذلك على اداء الوحدات الاقتصادية العراقية ، ولتقديم افضل الخدمات الالكترونية بالمشاركة مع المواطنين ، اذ يوفر ذلك نوع من اجراءات الرقابة على اداء الوحدات الاقتصادية وهو يمثل تحديات جديدة تواجه تلك الوحدات عند اداء مهامها  وانعكاس ذلك في تقييم ادائها .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يمكن للحوكمة الالكترونية أن تعالج الكثير من المشاكل التي تعاني منها الوحدات الاقتصادية العراقية من تأخير تقديم الخدمات او عدم تقديمها على الأطلاق والإجراءات المعقدة التي تجبر المواطنين على المشاركة في الفساد والتحايل على القوانين وعدم السماح للعاملين باستغلال سلطتهم الادارية .
  • اعتماد المصارف في عملها وبشكل كبير على النظم المحاسبية الالكترونية مما ادى الى تقليل الوقت والجهد وتوفير الأدوات التي يمكن أن تلبي احتياجات الزبائن بأقل تكلفة .
  • إن استخدام الحاسوب الآلي في معالجة البيانات خلق مشاكل في اجراءات الرقابة المالية التي لم تكن معروفة في نظام التشغيل اليدوي .
  • إن أهم الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية هي الوصول غير المرخص إلى قواعد البيانات، وعدم كفاية إجراءات حماية تلك البيانات.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • اعداد خطط وبرامج مستقبلية لتفعيل تطبيق الحوكمة الالكترونية ودورها في تحسين الأداء المصرفي من خلال تقديم أفضل الخدمات الألكترونية عن طريق التكنولوجيا المتطورة .
  •  ضرورة تضمين التقارير حول مدى التزام المصرف بمبادئ وقواعد الحوكمة الإلكترونية في التقرير النهائي حول البيانات والقوائم المالية التي يعدها المصرف في نهاية الفترة المالية .
  •  ضرورة تعزيز الضوابط التنظيمية والإدارية والأجراءات المالية للمصارف التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات في تسيير أعمالها ، وتفعيل دور الرقابة الذاتية للمصرف في التنظيم الذاتي من حيث الفصل بين الوظائف واعتماد نظام مكتوب ، واجراءات محددة ويمكن الوصول إليها بشأن السلطة والمسؤولية لجميع الموظفين.
  •  تقييم إجراءات الرقابة المالية بانتظام في الوحدات التي تستخدم الحوكمة الالكترونية لتحديد نقاط الضعف ووضع الإجراءات المناسبة لمعالجتها.

Comments are disabled.