تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الابلاغ المالي عن انبعاثات الكاربون ودوره في تعزيز ملائمة المعلومات المحاسبية في القطاع النفطي العراقي) في تخصص المحاسبة للطالبة (سنى طعمة خضير) بأشراف م. د. لبنى زيد إبراهيم

تهدف هذه الدراسة الى تقديم اطار مفاهيمي للإبلاغ المالي عن انبعاثات الكاربون من خلال توضيح مفهومه ومبادئه ومداخله، وتوضيح الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية وكيفية توظيف خاصية الملائمة في القوائم المالية بما يخدم البحث الحالي، فضلا عن الى قياس تأثير الإبلاغ المالي عن انبعاثات الكاربون في خاصية ملائمة المعلومات المحاسبية في الوحدات الاقتصادية لقطاع النفط والغاز في العراق، وتنبع مشكلة البحث من ان التغيرات المناخية الحالية في وقتنا الحاضر اصبحت الشاغل الرئيسي للمجتمع الدولي واحد اهم التحديات التي تواجه البشرية على كوكب الارض ولكون المحاسبة علم اجتماعي له علاقة وطيدة بالمجتمع ومشاكله كان لابد أن يقدم حلول محاسبية من اجل الحد او التقليل من هذه الاثار السلبية للتغييرات المناخية ولكون العراق احد الدول الكبرى المنتجة للنفط والمصدرة له ونظرا لكثرة الانبعاثات الضارة الصادرة من قطاع النفط والغاز.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. أن تطور الإطار المفاهيمي لإعداد وعرض القوائم المالية نشأ نتيجة حاجة المنظمات الدولية ذات الصلة الى أساس ثابت من أجل تطوير معايير محاسبية دولية قادرة على توحيد عملية الإبلاغ المالي دولياً، وأن عملية التطوير كانت نتاج دراسة متعمقة في الممارسات التي تقوم بها الوحدات الإقتصادية من أجل الإبلاغ المالي عن نتائج نشاطها التجاري من أجل المساهمة في الشفافية من خلال تعزيز قابلية المقارنة الدولية وجودة المعلومات المحاسبية وتمكين المستثمرين والمشاركين الآخرين في السوق من اتخإذ قرارات اقتصادية مستنيرة.
  2. إن جميع المبادرات والإتفاقيات والمعايير الصادرة خلال أكثر من ثلاثة عقود قد أدت الى تطور دور المحاسبة المالية في الإشتراك بوضع حلول ناجعة من أجل الحد من الانبعاثات الضارة للكاربون وظهور فرع مستحدث من المحاسبة يهدف الى محاسبة الوحدات الإقتصادية عن أنشطتها ذات الصلة بإنتاج الكاربون من خلال مبادئ وإفتراضات ثابتة قادرة على تحديد انبعاثات الوحدات الإقتصادية بشكل محايد والوصول الى تأكيد معقول بأن الوحدات الإقتصادية تفصح بشكل معقول عن انبعاثاتها وتقديم الحلول للحد منها.
  3. أن الإبلاغ عن معلومات محاسبية شفافة امر شديد الأهمية لمستخدمي تلك المعلومات لكي يكونوا قادرين على الوقوف على دور الوحدة الإقتصادية في خفض انبعاثات الكاربون او الأسباب المحتملة لتسببها بانبعاثات الكاربون مما يسمح لهم باتخإذ قرارات ذات صلة بأثر تلك المعلومات المحاسبية على قيمة الوحدة الإقتصادية من خلال توافقها مع التشريعات القانونية وتلبية طلب الجمهور في الحفاظ على البيئة، إذ إن تقديم معلومات محاسبية ملائمة ذات الصلة بانبعاثات الكاربون يمكن أن يجمع ما بين تلبية متطلبات المعلومات المحاسبية التي يحتاجها المستخدمون ومتطلبات الحفاظ على البيئة ويعزز من مكانة المحاسبة البيئية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. ينبغي الاهتمام بجودة الابلاغ المالي كونه عنصراً محورياً في المحاسبة واداة مهمة تستخدم لايصال المعلومات المحاسبية للجهات المستفيدة بشكل منظم وأسلوب موحد وسهل الفهم وكذلك يسهم في تحقيق اهداف الوحدة الاقتصادية وادارة مخاطر انبعاثات الكاربون والرقابة عليها.
  2. ينبغي على المحللون الماليون اعتماد مبدأ الشفافية واستخدام النسب المالية المناسبة في تحليل مخرجات الإبلاغ المالي لمساعدة الجهات المستفيدة في اتخإذ قراراتهم الاستثمارية في الوحدات الاقتصادية.
  3. ينبغي على المنظمات المهنية المختصة بمهنة المحاسبة اصدار نشرات خاصة بمحاسبة انبعاثات الكاربون وتحديث المعايير الخاصة بها لتتلاءم مع متطلبات تقليل انبعاثات الكاربون.
  4. ينبغي أن تحتوي تقارير محاسبة انبعاثات الكاربون على مقاييس للانبعاثات وبيانات ذات الصلة بالمناخ للحد من الانبعاثات الضارة على وفقاً لمجموعة من المعايير والتشريعات القانونية .

 

Comments are disabled.