على هامش الحلقات النقاشية التي عقدت مع وفد جامعة شيزنبرغ الامريكية ، اقامت شعبة ضمان الجودة و الاداء في كلية الادارة و الاقتصاد و بالتنسيق مع قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي / جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (( الاعتماد الاكاديمي و الجودة في التعليم العالي )) للباحث أ.د. رعد عبد الله عيدان / قسم ادارة الأعمال ، تهدف الى عرض الجوانب المتعلقة بالحصول على شهادة الاعتماد الاكاديمي .وذلك يوم الخميس الموافق 19/4/2012 و على مسرح الكلية .
ادارة الندوة السادة :
1- أ.د. جعفر الدجيلي / قسم الاحصاء / رئيس الندوة
2- م.د. مها كامل جواد / قسم ادارة الاعمال / معقب الندوة
3- م.د. هالة حمد ماجود /مسؤولة شعبة ضمان الجودة والاداء في الكلية / مقرر الندوة
افتتحت الندوة بتلاوة أي من الذكر الحكيم بعدها كلمة الافتتاح القاها رئيس الندوة أ.د. جعفر الدجيلي ،تضمنت عرض الجوانب المتعلقة بالحصول على شهادة الاعتماد الاكاديمي و ضمان الجودة من قبل المؤسسة التعلمية في ضوء ماورد في الادبيات العلمية و تجارب بعض الدول في ذلك المجال .ثم قدم الباحث أ.د رعد عبدالله شرحا لبحثهي اكد على المحاور الاساسية للندوة :
المحاور الاساسية للندوة
1- خلفية الاعتماد الاكاديمي
2- مفهوم الاعتماد و الاعتماد الاكاديمي
3- الاعتماد الاكاديمي اليومي
4- من يمنح الاعتماد
5- انواع الاعتماد الاكاديمي
6- اجراءات الاعتماد الاكاديمي( في بعض الدول )
7- هيكل تقرير التقويم الذاتي لأغراض الاعتماد الخاص
8- نموذج لمحاور و معايير و مكونات شهادة الاعتماد وضمان الجودة
9- المحاور الرئيسية و الفرعية التي ينصب علها فحص و كالة الجودة البريطانية QAA
10-شهادة المجلس ضمان الجودة و الاعتماد (اتحاد الجامعات العربية)
اهم الاستناجات و التوصيات
ان اهم ما يمكن استناجه هو:
1- ان هناك اختلافا مهما بين مفهوم شهادة الاعتماد الاكاديمي و شهادة الجودة في مجال التعليم العالي .فالاولى للتحقق من توفر الحد الادنى من المتطلبات في المؤسسة التعليمية و برامجها الدراسية في حين تسعى الثانية الى توفر متطلبات اعلى تحقق التنافسية للمؤسسة التعليمية في محيطها .
2- تطور محتوى الاعتماد الاكاديمي من صورته الاساسية و التقليدية ليصبح اليوم متضمنا في محتواه لكل من الاعتماد الاكاديمي التقليدي , و انظمة الجودة , و الادارة الاستراجية للمؤسسسة التعليمية.
3- تتباين المحاور و المعايير المعتمدة في منح شهادة الاعتماد و ضمان الجودة في تفاصيلها و فروعها . الا انه يمكن تحديد المحاور الرئيسية التالية كقاسم مشترك في العديد من النماذج المعتمدة لمنح الشهادة :
– الادارة الاستراتيجية للمؤسسة التعليمية
– جودة التعليم و التعلم
– البحث العلمي
– دعم شؤون الطلبة
– البنبة التحتية و الخدمات المساندة
– خدمة المجتمع
ان من اهم التو صيات في هذا المجال :
ضرورة التمييز في الممارسة العراقية بن شهادة الاعتماد الاكاديمي و شهادة ضمان الجودة للمؤسسة التعليمية . و ان :
1- تكون شهادة الاعتماد الاكاديمي (بجانبيها الاعتماد العام و الاعتماد الخاص) متطلب الزامي لكل المؤسسات التعليمية في العراق و تمنح من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
2- تكون شهادة ضمان الجودة او مايوازها (وتحت مسمى اخر )امرا اختيارا للمؤسسات التعليمية العراقية و تختار المؤسسة التعلمية الجهة التي تتقدم اليها للحصول على الشهادة سواء كانت جهة محلية او اقليمية او دولية
3- انشاءهيئة عراقية لمنح شهادة ضمان الجودة للمؤسسات التعلمية التي تتقدم اليها تباشير عند تأسيسها بوضع النموذج(المحاور و المعايير ) الذي تعتمده لمنح الشهادة و اجرءات منح الشهادة , ثم تمارس عملها وفقا لذلك.