قياس التكاليف وفق هندسة القيمة

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (قياس التكاليف وفق هندسة القيمة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء ودوره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للوحدات الاقتصادية العراقية) في تخصص المحاسبة للطالب (مصطفى سعيد حسن) بأشراف أ.د منال جبار سرور

يهدف هذا البحث الى بيان المرتكزات المعرفية لتقنيات ادارة التكلفة الخضراء بالتركيز على تقنيتي هندسة القيمة الخضراء على المنتج وسلسلة القيمة الخضراء على عمليات الانتاج وقياس تكاليف تطبيق مراحل وأنشطة تلك التقنيات للتخلص من الوظائف والأنشطة التي لا تضيف قيمة ودعم الانشطة والوظائف التي تضيف قيمة لتخفيض التكاليف والاستغلال الأمثل للموارد لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة للوحدات الاقتصادية العراقية.

كما تتضح أهمية البحث من خلال الآتي:

  • أهمية قياس تكاليف انتاج منتجات خضراء وفق تقنيات المحاسبة الادارية الخضراء المتمثلة بهندسة القيمة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء مقارنة بالتكاليف التقليدية ودورها في مساعدة إدارة الوحدة الاقتصادية في تخفيض تلك التكاليف وتحسين جودة المنتج وابتكار المنتجات الصديقة للبيئة والاستغلال الأمثل للموارد الأمر الذي يؤدي الى تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.
  • مساعدة ادارة الوحدة الاقتصادية على تحقيق زيادة في الايرادات الناتجة من تحويل المنتج التقليدي الى منتج أخضر وصديقة للبيئة من خلال زيادة الحصة السوقية للمنتج.
  • تقديم دراسة تطبيقية في الوحدة الاقتصادية عينة البحث عن كيفية قياس التكاليف وفق هندسة القيمة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء من أجل تقديم منتج أخضر وصديق للبيئة وبتكاليف تنافسية تحقق الميزة التنافسية المستدامة للوحدة الاقتصادية.

 وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • تعد تقنية هندسة القيمة الخضراء احدى التقنيات المعاصرة المستخدمة في عمليات تصميم المنتج الاخضر، وتستخدم هذه التقنية مؤشر القيمة الاخضر لتحديد فيما لو تحتاج وظائف المنتج الى تحسين ، وتهدف هذه التقنية الى المحافظة على الاداء أو تحسينه وتخفيض التكاليف مع الاخذ بنظر الاعتبار العوامل البيئية والاجتماعية.
  • ان انتاج المنتج الأخضر يعني ان المنتج يستهلك موارد وطاقة منخفضة وذو جودة عالية ويحافظ على البيئة.
  • ان من دوافع الانتقال من هندسة القيمة التقليدية الى هندسة القيمة الخضراء هو تجاهل ابتكار التصميمات التي تعتمد على الموارد والطاقة الخضراء والصديقة للبيئة أو تلك التي تعتمد على التكنولوجيا، لذا فان هندسة القيمة الخضراء هدفها ليس فقط الحفاظ على مستوى الاداء وتخفيض التكاليف وانما التقليل من التأثيرات على البيئة وصحة الانسان.
  • هنالك وجهتي نظر حول مفهوم القيمة، فمن وجهة نظر الزبون يقصد بها بأنها ملائمة المنتج للاستعمال، أما من وجهة نظر الشركة فإنها تشير الى الخصائص والمواصفات التي يتسم بها المنتج.

 

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • ينبغي على الوحدات الاقتصادية العراقية تقديم دراسة تفصيلية تسهم في تحديث النظام المحاسبي الموحد وبما ينسجم مع تطبيق التقنيات المعاصرة لكي هذا النظام من توفير معلومات دقيقة عن التكاليف الخضراء.
  • العمل على تشجيع الوحدات الاقتصادية العراقية على تخضير منتجاتها لزيادة حصتها السوقية وتعزيز وجودها في الاسواق المحلية.
  • ينبغي على الوحدات الاقتصادية العراقية أن تهتم بتقنيات ادارة التكلفة الخضراء واجراء الدورات التدريبية وعقد الورش العملية من أجل تعريف العاملين بالمفاهيم الخضراء مثل هندسة القيمة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء وتوضيح مراحل تطبيق تلك التقنيات.
  • ينبغي على الوحدات الاقتصادية العراقية تطبيق التقنيات الخضراء لكونها تسهم في تحقيق أهدافها المالية فضلاً عن الامتثال للوائح البيئية، كما ان هذه التقنيات تسهم في تحقيق أهداف متعددة منها زيادة كفاءة أداء المنتج، تقليل استهلاك الطاقة، المحافظة على الموارد، الحفاظ على البيئة، وتسريع وصول المنتج الى الزبون.

قياس التكاليف وفق هندسة القيمة

قياس التكاليف وفق هندسة القيمة

Comments are disabled.