تقدير أنموذج الأنحدار التجزيئي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تقدير أنموذج الأنحدار التجزيئي متغير المعاملات في حالة البيانات المزدوجة مع تطبيق) في تخصص الاحصاء للطالب (علي محمد فرحان) بأشراف أ.د محمد صادق عبد الرزاق

في هذه الأطروحة تمت دراسة أنموذج الأنحدار التقسيمي متغير المعاملات  في حالة البيانات المزدوجة حيث تم توضيح مفهوم الأنحدار التقسيمي وبيان اهميته وتوضيح الفرق بينه وبين انحدار الوسط الحسابي كما تم بيان مفهوم البيانات  المزدوجة وشرح نماذج البيانات المزدوجة كما تم دراسة الأنموذج متغير المعاملات وبيان الفرق بينه وبين انموذج المعاملات الثابتة كما تم مراجعة بعض طرائق التمهيد المستعملة في تقدير نماذج الانحدار .

وأن الهدف الأساسي في هذه الأطروحة هو تقديم طرق تقدير انموذج الأنحدار متغير المعاملات في حالة البيانات الطولية حيث تم استعمال اربع طرق لتقدير الأنموذج هي طريقة السبلاين التقليدية في تقدير انموذج VCQR)) وطريقة السبلاين الموزونة في تقدير انموذج VCQR) ) وطريقة متعدد الحدود المحلية التقليدية في تقدير انموذج VCQR)) وطريقة متعدد الحدود المحلية الموزونة في تقدير أتموذج VCQR)) , في طرقتي السبلاين التقليدية و متعددة الحدود المحلية التقليدية يتم تجاهل الأرتباطات داخل الموضوع مما ينعكس على كفاءة المقدرات وبالتالي كفاءة الأنموذج اما طريقتي السبلاين الموزونة وطريقة متهددة الحدود المحلية الموزونة فيتم الأخذ بنظر الأعتبار الارتباط داخل الموضوع حيث يتم في هذه الطريقتين معالجة الأرتباط عن طريق اضافة اوزان يتم الحصول عليها بأستعمال الأحتمالية التجريبية .

وللمقارنة بين كفاءة الطرق تم استعمال المحاكاة حيث تم توليد المتغيرات بحجوم عينات مختلفة كما تم توليد الخطأ العشوائي بعدة حالات وتم استعمال نوعين من هياكل الأرتباطات هما المركبات المتماثلة (CS) والانحدار الذاتي من الدرجة الأولى(AR1) وقيم مختلفة من معامل الأرتباط ولخمس مستويات من التجزييء وتم استعمال معيار المقارنة متوسط مربعات الخطأ (MSE) للمقارنة بين كفاءة طرق التقدير وأضهرت النتائج التي تم الحصول عليها من تجربة المحاكاة ان الطريقتين الموزنتين اكثر كفاءة من الطريقتين التقليديتين ولكل مستويات التجزييء كما اظهرت نتائج تجربة المحاكاة ان طريقة متعدد الحدود المحلية الموزونة هي اكثر كفاءة من بقية الطرق في اغلب مستويات التجزييء ومن ثم تم تطبيق هذه الطرق على بيانات حقيقية تمثل  نسب نجاح من الامتحان الوزاري للصف الثالث المتوسط لمدارس محافظة الديوانية حيث تم دراسة تاثير اربع متغيرات تفسيرية  على نسب نجاح 337 مدرسة متوسطة وثانوية ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة الديوانية  ولخمس سنوات . وكانت اهم الأستنتاجات أن اهمال الأرتباط داخل الموضوع في البيانات المزدوجة يسبب نقصان في كفاءة التقدير .

Comments are disabled.