الاستدامة الريادية

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الاستدامة الريادية على وفق الادارة بالذكاءات / بحث تحليلي في شركة بغداد للمشروبات الغازية) في تخصص الادارة الصناعية للطالب (قيصر خميس سلومي) بأشراف  أ.د. فضيلة سلمان داود

        يهدف البحث الى معرفة دور الادارة بالذكاءات في تحقيق الاستدامة الريادية في شركة بغداد للمشروبات الغازية مجتمعا للبحث اذ تم اختيار عينة من الادارة العاليا للشركة المبحوثة (مدير عام,مدير مفوض , رئيس قسم ,رئيس شعبة) وفق الحصر الشامل ,لغرض دراسة الدور الذي تلعبه الادارة بالذكاءات (الذكاء الاسترتيجي, الذكاء القيادي, الذكاء التنافسي) الذي يعد مساهمة جديدة في حقل السلوك التنظيمي والادارة الالستراتيجيه والتي تسعى اليها كثير من الشركات ولا سيما الشركة المبحوثة , في تحقيق الاستدامة الريادية بالابعادها(التوجه الريادي المستدام  , الهوية الثقافية المستدامة, المقدرات الريادية المستدامة، الاستدامة  الاجتماعية ، الاستدامة الاقتصادية، الاستدامة البيئية).

وتتمثل أهمية البحث من خلال النقاط التالية:

  1. تتضح الأهمية عن طريق احتواء جهود عدة باحثين أسهموا بما توصلوا اليه في مؤلفاتهم وبحوثهم للمـتغيرات (الاستدامة الريادية ، الإدارة بالذكاءات) ، ووضحوا أبعادا معينة خاصة بالمتغيرات المبحوثة، وكانت تلك الجهود مواكبة لجهود باحثين تزامنوا معهم ، أو سبقوهم، أو لحقوا بهم، وكانت موضع اهتمام الباحث فقد استفاد منها في البحث الحالي .
  2. يأمل ان يسهم البحث عبر نتائجه في تطوير عمل شركة بغداد للمشروبات الغازية من خلال متغيرات البحث بتشخيص نقاط  القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لمعالجتها من اجل تحقيق الاهداف التي تسعى اليها الشركة المبحوثة .
  3. امكانية افادة شركة بغداد للمشروبات الغازية من نتائج البحث في التعرف على مدى تمتع قياداتها العليا ورؤساء الاقسام والشعب بأنواع الادارة بالذكاءات لغرض استدامة وبقاء الشركة في مضمار المنافسة في السوق العراقية والعربية.
  4. التعرف على الانموذج الافضل الذي تستخدمه شركة بغداد للمشروبات الغازية والمعنية بالمتغيرات المدروسة , ومحاولة الوصول لآلية عمل من خلاله.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تفتقد الشركة لكثير من الفرص المتاحه في السوق العراقي لغرض زيادة حصتها السوقية اذ ليس لديها خطط مسبقه لتجنب المخاطر التي قد تؤثر على سمعة الشركة والمنتجات فهي تعتمد على النهج العلاجي بدلا من الوقائي.
  2. يوجد ضعف في تقييم النتائج في الذكاء التنافسي اذ لابد من انتباه الشركة للمنتجات التنافسيه فهي تنوع وبمواصفات قياسيه اذا اغلب المنتجات المنافسة تطبق نظام (HACCP)ISO 22000:2013 لسلامة الاغذية .
  3. عدم تركيزعلى الشركة على استقطاب الكفاءات التي تعد عنصرا فاعلا ومهما للايفاء بمتطلبات عاليمه ودولية لسلامة المنتجات التي تقدمها الشركة للزبون.
  4. تشير جهود الشركة الى وجود مشاركة فعالة للعاملين في صنع القرارات كذلك لدى الشركة السعي لبناء رؤية مستقبلية لغرض بناء حصة سوقية للشركة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. الاهتمام بالتخطيط المسبق وبأشراف ملاكات متخصصة ومتنوعة مع الاستعانة بخبراء خارجيين داخل الشركة لزيادة حصتها السوقية وهذا مما يجعلها تتجنب المخاطر التي قد تتأثر على سمعة الشركة ومنتجاتها.
  2. يجب على الشركة التوعية على التخطيط الاستراتيجي حول التنافس مع الشركات المنافسة لها من حيث الجودة ومواصفات لمنتجاتها وتطبيق نظام السلامة الاغذية.
  3. اهتمام الشركة والتركيز على استقطاب الكفاءات التي تعتبر عنصرا فاعلا ومهما للتركيز على المنتجات عالميه ودوليه التي تقدمها الشركة للزبون.
  4. الحث على التعاون والتواصل بين اعضاء الشركة والعاملين فيها مما يسهل عن صنع اتخاذ القرار لبناء رؤية مستقبلية وحصة سوقية للشركة.

Comments are disabled.