الطالب :محمد فليح حمزة           المشرف: أ. د. غني دحام تناي

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بغداد، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال للطالب ( محمد فليح حمزة) بأشراف أ. د. غني دحام تناي عن رسالته الموسومة ” دور إدارة الموارد البشرية الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة  (دراسة تطبيقية) “.

يهدف البحث الى توضيح دور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة، وتتمثل مشكلة البحث بضعف اهتمام القطاع الصحي بالجوانب البيئية وبالتحديد ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء، والتي تنعكس على التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية فضلا عن تخفيض التكاليف، وتقليل النفايات، واعادة تدويرها، وانطلق البحث من فرضيتان رئيسيتان لاستكشاف علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث عن طريق تحليل اجابات عينة البحث التي شملت (136) موظف وموظفة من العاملين في مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية، وتم جمع البيانات والمعلومات باستخدام الاستبانة، والمقابلات الشخصية، فضلا عن التواجد الميداني للباحث، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS_V.19) ومجموعة من الاساليب الإحصائية كالتحليل العاملي، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، ومعامل الارتباط ( Spearman )، ومعادلة الانحدار الخطي البسيط .

ويمكن صياغة مشكلة البحث من خلال التساؤلات الاتية :

1-ما مستوى تطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء؟ وما الممارسات الأكثر تطبيقا في مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية؟

2-هل تمتلك مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية المتطلبات والامكانيات اللازمة لتطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء؟

3-ما مستوى الاهتمام بتحقيق التنمية المستدامة من قبل مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية؟ واي من ابعادها تحظى باهتمام أكبر لديها؟

4-مدى امتلاك المسؤولين والعاملين في مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية لثقافة التوجهات الخضراء؟

5-ما طبيعة العلاقة بين إدارة الموارد البشرية الخضراء والتنمية المستدامة في مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية؟

6-هل تساهم إدارة الموارد البشرية الخضراء GHRM في تحقيق التنمية المستدامة بمدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية؟

 

هنالك مجموعة من الاهداف يسعى البحث لتحقيقها وكالاتي:

  • يهدف البحث الى توضيح اهمية ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء من اجل تثقيف وتنمية مواردها البشرية.
  • تحديد مدى توفر المتطلبات التي تمتلكها المنظمات لتطبيق الممارسات الخضراء للموارد البشرية لتحقيق التنمية المستدامة.
  • بناء إطار نظري متكامل وشامل لشرح الأفكار التي تحافظ على البيئة وتوفير المعلومات المناسبة للباحثين مستقبلا.
  • سعى البحث الى ايجاد بعض التوصيات اللازمة لتطوير المورد البشري وتشجيع المنظمات على تبني توجه جديد للانتقال من الوظائف التقليدية نحو الاهتمام بالبيئة من خلال تطبيق ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء.
  • تحديد مدى مساهمة ادارة الموارد البشرية الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة بمدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية.
  • يسعى البحث الى تسليط الضوء على ممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء باعتباره من المواضيع الحديثة وربطة مع التنمية المستدامة لتحقيق التكامل والانسجام بين المتغيرين لكونهما يهتمان بالجانب البيئي من خلال ابعادهما.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

-ان مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية تأخذ بنظر الاعتبار بعض ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء بدرجه مقبولة، مما يعزز امكانية التوجه نحو المحافظة على البيئة لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمراجعين وتهيئة أجواء صحية خالية من التلوث، ونتيجة لضعف ادراكها لهذا الموضوع جعلها تفتقر الى التوثيق واعتماد المفاهيم الاكاديمية لهذه الممارسات.

2-تهتم مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية بوظيفة تحليل وتصميم العمل الأخضر بالدرجة الأساس في ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء كونها تسعى الى جعل وظائفها منسجمة وصديقة للبيئة، بينما كانت الاستدامة البيئية بالمرتبة الأولى في التنمية المستدامة، مما يدل على ان المدينة الطبية لديها توجه نحو الاهتمام بالبيئة.

3-ان اقل ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء اهتمام هو بعد أنظمة التعويض والتحفيز الأخضر لأنه لا يشجع العاملين على الاهتمام بالبيئة والتوجه الأخضر ولا يتسم بالعدالة.

4-اهتمام المدينة الطبية بالاستدامة الاجتماعية جاء بالمرتبة الأخيرة في قياس متغير التنمية المستدامة من حيث المساواة الاجتماعية والتعلم والتماسك الاجتماعي.

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

-ضرورة استثمار العلاقة الإيجابية بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء والتنمية المستدامة في مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية من اجل زيادة الاهتمام بالبيئة والافادة منها في تحسين الخدمات الصحية.

2-التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات بعمليات التوظيف لأنها تخفض التكاليف وتحافظ على البيئة، وضرورة وجود دور للمدينة الطبية وبالأخص قسم الموارد البشرية في اختيار العاملين.

3-تصميم برامج تدريبية الكترونية تساعد على تخفيض التكاليف، وتقليل استخدام الورق، وتزيد من ثقافة العاملين بخصوص أهمية ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء، والقيام بالتنسيق مع الجهات المختصة كالأكاديميين لتطوير مهارات العاملين في ظل المفاهيم الخضراء.

4-زيادة اهتمام إدارة مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية بوضع نظام للتعويضات والحوافز الخضراء يشجع العاملين على ممارسة النقل الجماعي، وتقليل النفايات، والاهتمام بالبيئة، وتحسين سلوكهم بما يلائم البيئة، وكذلك الاهتمام بالجانب الاجتماعي من خلال زيادة البرامج والدورات التي توضح أهمية مفهوم الاستدامة الاجتماعية والتشجيع على العمل الجماعي لتحقيق التماسك، وزيادة مهارات العاملين.

 

Comments are disabled.