الطالبة: ميساء عبد الكريم   المشرف : أ.م. غفران اسماعيل كمال

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي للطالبة ( ميساء عبد الكريم ) بأشراف أ.م. غفران اسماعيل كمال عن بحثها  الموسوم (تحديد العوامل المؤثرة في تغيير نسبة الهيموغلوبين في الدم عند الاطفال دون سن الخامسة).

يعتبر الأطفال هم أكثر فئة معرضة لفقر الدم وذلك لاحتياجاتهم لعنصر الحديد وتناولهم للأطعمة التي لا تزودهم بالمقدار المناسب له واعتمادهم على الحلويات والسكاكر وإهمالهم الكبير للمواد الغذائية المفيدة للجسم ،  وبالتالي فإن أي نقص في عنصر الحديد سيؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين وبالتالي التأثير على جميع أنحاء الجسم  بما فيها الدماغ لانخفاض الأوكسجين الواصل لها.

يهدف البحث الى معرفة بعض العوامل التي لها تأثير معنوي على تغيير نسبة الهيموغلوبين في الدم لدى الأطفال دون سن الخامسة باستعمال انموذج الانحدار اللوجستي الثنائي وهو من نماذج الانحدار اللاخطية التي تهدف للحصول على مقدرات ذات كفاءة عالية, وبالاستناد لمعلومات استبيان أخذت من معهد بحوث التغذية وبعينة قوامها 493 مشاهدة لمحافظة بغداد، استعملت الباحثة حقيبة البرامج الإحصائية الجاهزة (SPSS.v23) في تحليل البيانات واستخراج النتائج وتم اجراء تحليل الانحدار اللوجستي الثنائي لمتغير الاستجابة Y)) بفئتيه (نسبة هيموغلوبين طبيعية , نسبة هيموغلوبين غير طبيعية) وتقدير معلماته بطريقة الإمكان الأعظم ثم اختبار معنوية الانموذج واختبار معنوية المعلمات, وبعد اجراء التحليل الاحصائي للبيانات واستخراج النتائج توصلت الباحثة الى ان المتغيرات التوضيحية المؤثرة في تغيير نسبة هيموغلوبين الدم (وبحسب المعلومات التي تضمنتها الاستبيان) هي: تناول فيتامين A من فئة (يتناول A) وانه سيؤدي الى نقصان في احتمال ان تكون نسبة الهيموغلوبين غير طبيعية بمقدار 1.340 ومتغير تناول الشاي بالنسبة إلى وجبات الطعام  من الفئة (قبل الوجبة) ومن فئة (مع الوجبة) ومن فئة (بعد الوجبة) اي ان التغير في اوقات تناول الشاي بالنسبة لوجبات الطعام سيؤدي الى زيادة في احتمال ان تكون نسبة الهيموغلوبين غير طبيعية بمقدار(1.684( قبل الوجبة , وبمقدار 1.992 مع الوجبة أو بعدها مباشرة وبمقدار0.898 بعد الوجبة بساعتين أو أكثر), وأخيراً متغير عمر الطفل بالسنوات الكاملة فإنه يؤدي الى نقصان في احتمال ان تكون نسبة الهيموغلوبين غير طبيعية وبمقدار( 0.450) كلما تغير العمر بمقدار سنة واحدة.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  • هناك خمسة متغيرات ( عوامل ) من ضمن المتغيرات قيد البحث تؤثر في تغير نسبة هيموغلوبين الدم لدى الاطفال دون سن الخامسة وهي : ( تناول فيتامين A من نوع يتناول , تناول الشاي بالنسبة لوجبات الطعام من نوع قبل الوجبة ، ومن نوع مع الوجبة او بعدها مباشرة , ومن نوع بعد الوجبة بساعتين او اكثر, والمتغير الكمي “العمر”).
  • النسبة المئوية للتصنيف الصحيح لمشاهدات متغير الاستجابة بعد دخول المتغيرات التوضيحية للانموذج ارتفعت عن النسبة المئوية للتصنيف الصحيح لمشاهدات متغير الاستجابة للانموذج المتضمن الحد الثابت فقط والبالغة 53.8 ( في الخطوة الصفرية ) واصبحت النسبة 71.4.
  • 6% من التباين في متغير الاستجابة تم تفسيره من قبل المتغيرات التوضيحية بالاعتماد على قيمة (Nagelkerke R Square ) وهذا لا يمثل ضعفا في الانموذج وانما يدل على انه ما يزال هناك نسبة من التغيرات في متغير الإستجابة  تعود لمتغيرات أخرى غير مدرجة في الإنموذج.
  • يعتبر أنموذج الدراسة إنموذجاً جيداً لانه لم يعاني من مشكلة التعدد الخطي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

  • توسيع استعمال انموذج الانحدار اللوجستي واعتماده في التحليل الاحصائي في مختلف الدراسات  لاسيما عند توفر عينة كبيرة الحجم لمرونة الانموذج وكفاءته وحصانته لانه انموذج لا يحتوي على حد الخطأ مما يعني التخلص من عدم تجانس التباين والارتباط الذاتي بعد التأكد من عدم وجود مشكلة التعدد الخطي.
  • ضرورة تنفيذ استبيانات أخرى ودراسات مشابهه وتضمينها اسئلة أكثر قد يكون لها دور في اضافة عوامل أخرى لها تأثير في تغير نسبة هيموغلوبين الدم.
  • التوعية المستمرة من خلال وسائل الاعلام واقامة الدورات في المراكز الصحية بضرورة بغية الانتباه لتغذية الاطفال بصورة صحيحة واعطائهم المكملات الغذائية والفيتامينات واجراء الفحص المستمر لنسبة الهيموغلوبين والابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة كتناول الشاي مع او قبل او بعد الوجبة.

 

 

Comments are disabled.