الطالب: حذيفة حسين علي    المشرف : أ.م.د. سهير عادل حامد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة العامة  للطالب (حذيفة حسين علي ) بأشراف أ.م. د. سهير عادل حامد عن رسالته الموسومة (توظيف إدارة الالتزام العالي في تحقيق ألنجاح الاستراتيجي/ بحث تحليلي في وزارة المالية ).

يهدف البحث عبر فصوله ومباحثه الى توظيف أدارة الالتزام العالي في تحقيق النجاح الاستراتيجي في مركز وزارة المالية (بجميع دوائر المركز) ، وانطلاقا من اهمية البحث للوزارة المبحوثة واهمية هذه الوزارة للمجتمع ولباقي الوزارات العراقية الاخرى ، فأعتمد الباحث المنهج الوصفي الاستطلاعي في أنجاز أهداف البحث ، وتضمن البحث عينة تتألف من (الوزير، ووكيل الوزير، والسادة المدراء العامين، ومدراء الاقسام ومسؤولي الشعب) ، أذ كان مجتمع البحث قصدي حصر بشكل شامل ب227 مستجيب من قيادات الوزارة في مقرها العام  ، وزعت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات عن متغيري البحث في المجتمع المبحوث ، ليكون عددها النهائي (205) مستجيب ، وباعتماد استبانة تتـألف من (58) فقرة ، دُعِمت بالمقابلات الشخصية ، اذ كان الباحث جزءاً من بيئة وزارة المالية، لتكون المشاهدة الميدانية للباحث جزءاً من الدعم المعلوماتي المعزز لمشكلة البحث وتساؤلاتها وفرضياتها الرئيسة والفرعية.

و تتمثل مشكلة البحث في محدودية توظيف الالتزام العالي واستثمار ابعاده في تحقيق النجاح الاستراتيجي للوزارة وضعف المعرفة والمعلومات لمفاهيم الالتزام والنجاح وتباعد الادارة والعاملين في تبادل الادوار حول الموضوعين، فضلا عن بعض الجمود وعدم المرونة في إيجاد تخطيط لأليات وعوامل النجاح الاستراتيجي، نتيجة للطابع التنفيذي المهني التخصصي، دون التوجه نحو النجاح الاستراتيجي للوزارة، فضلا عن تركيز الوزارة على التزام الافراد بتنفيذ أعمالهم دون الاهتمام بإدارة الالتزام العالي من منظور استراتيجي لمواردها البشرية.

وتنطلق اهمية البحث الحالي من دوره في بيان العلاقة والارتباط بين التطبيق الناجح لتأثير الالتزام العالي من خلال أبعاده (التدريب والتعليم ,أدارة المسار الوظيفي ,أدارة الاداء) وماستفرضه من معطيات للنجاح الاداري وتحسين نظرة اصحاب المنظمة عموما لها وكيف أنها على تلامس مع المتغير الثاني النجاح الاستراتيجي بأبعاده (استراتيجية محددة ,تنفيذ فعال ,ثقافة تحفيزية ,تنظيم أفقي,  مواهب محورية, قيادة عادله ,ابتكار مستمر ,صفات متكررة) والعمل على توليد روح الالتزام العالي وجعلها صفة من صفات العمل في المنظمة لتحقيق مبتغاها ولقد جاءت هذه الدراسة نتيجة محدودية الدراسات السابقة التي المت بهذه المتغيرات كونها من المواضيع المهمة والواجب الاهتمام فيها فضلا عن توصيات الباحثين السابقين في مجال الالتزام العالي بكون له ضعف في المعرفات المفاهيمية لدى المنظمات.

يهدف البحث الى :

  •  فتح المجال امام الباحثين للانطلاق نحو دراسات وبحوث مستقبلية عن دور وتأثير الالتزام العالي في النجاح الاستراتيجي وعلاقته بمتغيرات اخرى في مجالات تطبيقه مختلفة ومتعددة.
  •  محاولة توجيه نظر وزارة المالية الى دراسة الابعاد التنظيمية والاستراتيجية (الالتزام العالي، النجاح الاستراتيجي) وجعلها أكثر ملاءَمة لواقع الاداء المطلوب منها في ظل البيئة التنظيمية المضطربة في العراق
  •  تحديد العلاقة التي تربط إدارة الالتزام العالي وابعادها بالنجاح الاستراتيجي في وزارة المالية.
  •  تحديد مستوى توظيف إدارة الالتزام العالي في النجاح الاستراتيجي للوزارة قيد البحث.
  • تسليط الضوء على الجانب المعرفي والمناهج الاكاديمية الحديثة لمتغيرات الدراسة ولاسيما الالتزام العالي فضلاً للنجاح الاستراتيجي لغرض الافادة منه من قبل وزارة المالية.

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • يتضح ميل وزارة المالية الى تسليم المناصب القيادية للعنصر النسوي من منطلق الكفاءة واتاحه الفرص بعدالة للمواهب دون النظر الى الجنس او العرق، في ظل امتلاكها الخبرات والمعرفة المتراكمة من خلال امتزاج سنوات الخدمة مع اعمار موظفيها.
  • توفر وزارة المالية فرص التدريب والتطوير واكساب ثقافة جديدة فضلا عن اهتمامها بالعمليات والجهود كافة الرامية لتأدية المهام بأفضل صورة من خلال الاسهامات الوظيفية لافرادها عبر تحسين قدراتهم ومساراتهم الوظيفية الامر الذي ادى الى امتلاك الوزارة لإدارة الالتزام العالي.
  • تلتزم وزارة المالية بتقديم أفضل مالديها للوصول الى النمو والازدهار والتكيف والاستدامة في الامد المتوسط والبعيد من خلال تبنيها (للتنفيذ الفعال، والتنظيم الافقي، واختيارها الاستراتيجية المحددة، فضلا عن الاهتمام بالمواهب المحورية، والثقافة التحفيزية وعقد الصفقات المتكررة، وتعزيز ممارسات القيادة الفاعلة، والحث على الابتكار والابداع المستمر)
  • ظهر تبني وزارة المالية استراتيجية تحددها بدقة عند اهتمامها بتدريب والتعليم افرادها للوصول الى النجاح في الامد المتوسط والبعيد، فيما تعتمد ثقافه تحفيزية لادارة المسار الوظيفي لافرادها عند تدرجهم في الوظائف، فضلا عن اهتمامها بوضع استراتيجية محددة تعزز من خلالها أدارتها للأداء مواردها البشرية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ينبغي على وزارة المالية تشبيب قياداتها وايلاء الاهتمام بالشهادات العليا ولاسيما شهادة الدكتوراه والماجستير في ظل المسؤولية التي تقع على عاتقها إتجاه الموازنه العامه للدولة فضلا عن الانفتاح على اعداد قيادات الظل (تخطيط التعاقب للقيادات).
  • يتحتم على وزارة المالية تعزيز ادارة الالتزام العالي وتبني ممارساتها بشكل أفضل من خلال:
  • الاهتمام بأدارة المسار الوظيفي من خلال تمكين الوزارة لافرادها واعدادهم بشكل جيد ومتلائم مع الوظائف الجديدة لتبؤ المناصب القيادية ومنح هذه المناصب للافراد الاكفاء ولاسيما المتميزين في ادائهم من ضمن الوزارة، وبما يتوافق مع الدور الذي تلعبه الوزارة على الصعيد الداخلي والخارجي وسياسات البلد المالية.
  • الاهتمام بأدارة الاداء والتأكيد على انتهاج مبدأ السقف الزجاجي عند اسناد المهام والمناصب ولاسيما عندما يتطلب الامر مشاركة الافراد الاكفاء والفاعلين في صنع القرارات.
  • الاهتمام بتطوير موارد الوزارة البشرية المستمر وبصورة اكبر ، من خلال تعزيز ثقافتهم التنظيمية وتوسيع مداركهم المعرفي من خلال التدريب الداخلي والخارجي وبما يسهم من تعزيز نجاحها على الامد البعيد.
  • . ينبغي على وزارة المالية استثمار استراتيجية محدده بدقة من قبل ادارتها العليا والتي تعزز من خلالها برامج التدريب والتعليم بغيه تطوير وتحسين وتنمية مخرجات كوادرها وبما يتناسب مع التطورات في بيئة عمل الوزارة فضلا عن دعم المسار الوظيفي للافراد بأشاعه ثقافه التحفيز المعنوي والمادي، ووضع استراتيجيات محددة ومركزه على أدارة الاداء بهدف الوصول الى نجاح الوزارة في الامد القريب والمتوسط والبعيد.

 

  • ينبغي على وزارة المالية استثمار أدارة الالتزام العالي من خلال (تفعيل أدارة الاداء، تعزيز المسار الوظيفي، الحرص على التدريب والتعليم الكفء والفاعل) وتوظيفه بشكل أفضل لتعزيز نجاح الوزارة إستراتيجاً.

 

 

Comments are disabled.