الطالبة: نور سعد داود    المشرف : أ.د. فضيلة سلمان داود

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة ( نور سعد داود ) بأشراف أ.د. فضيلة سلمان داود عن رسالتها الموسومة (الدور الوسيط لإبداع الفريق في تعزيز تأثير القيادة البارعة في جودة الاداء المنظمي – بحث ميداني).

 إن التسارع الكمي و النوعي في بيئة الاعمال ادى،الى احتدام شدة المنافسة (المحيط الاحمر) بين المنظمات، مما ادى الى سعي تلك المنظمات الى الخروج من (المحيط الاحمر) الى (المحيط الازرق) الذي يتسم بالتفرد و التميز للمنظمات في البيئة التنافسية لتستطيع السيطرة على الاسواق و بناء حصة سوقية و هذا لايكون الا بوجود قيادة بارعة قادرة على اتخاذ قرارات ريادية بأفكار مبدعة تحقق الريادية في بيئة الاعمال من خلال السماح لبناء فرق ابداعية قادرة على خلق تلك الافكار الابداعية و الرؤية الريادية المبدعة للعمل من اجل تحقيق الجودة في الاداء المنظمي.

و هنا تقع مشكلة البحث و المتمثلة بضعف الموائمة بين سلوكيات القيادة المفتوحة و المغلقة للوصول الى افكار مبدعة من شأنها رفع جودة الاداء المنظمي في شركة مصافي الوسط/مصفى الدورة.

لذا تهدف الباحثة من خلال هذا البحث الى معرفة الدور الوسيط لإبداع الفريق في تعزيز تأثير القيادة البارعة في جودة الاداء المنظمي في شركة مصافي الوسط/مصفى الدورة , وسعياً لتحقيق هدف البحث وانطلاقاً من أهمية البحث لشركة مصافي الوسط/مصفى الدورة , اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في انجاز البحث , و اختيرت عينة البحث بشكل قصدي طبقي اذ بلغ حجم مجتمع البحث (795) موظفاً من الموظفين العاملين ضمن الاختصاصات الادارية, وزعت استمارة الاستبيان على عينة بلغت (259) , لتكون عدد الاستمارات النهائية الصالحة للتحليل (247) مستجيباً , ودًعِمت بالبيانات الكمية والمعايشة الميدانية و الملاحظة , واعتمد البحث برنامج SPSS V.25)) واساليب الاحصاء الوصفي لاختبار الفرضيات, وخلص البحث لعدد من النتائج والتي اظهرت صحة فرضية  تأثير القيادة البارعة بشكل مباشر في جودة الاداء , وتزداد قيمتها عبر توسيط ابداع الفريق .

وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. أظهرت شركة مصافي الوسط/مصفى الدورة , إعتمادها على الذكور اكثر من الاناث, نظراً لكون اغلب متطلبات العمل وإجراءاته تحتاج لبعض المواصفات الفسيولوجية في اغلب مفاصلها, اذ ان ذلك يُعد مؤشراً لتوجهها لتوظيفها الذكور في اغلب المناصب العليا.
  2. ثبت تمتع عينة البحث بخبرات طويلة نتيجة للوقت الطويل الذي قضوه في تقلدهم الصلاحيات و المسؤوليات وصولاً الى منصبهم الحالي, و في ظل امتلاكهم المؤهل الجامعي المتناسق مع اختصاهم , فضلاً عن ملاحظة وجود ضعف في وجود الشهادات العليا كالدكتوراه والماجستير وفقاً للاختصاصات الهندسية والفنية والادارية في شركة مصافي الوسط /مصفى الدورة .
  3. تسمح القيادات في شركة مصافي الوسط/ مصفى الدورة للموظفين بانجاز العمل بطرق متنوعة فضلا عن اتاحة الفرص للموظفين للتفكير والتنفيذ المستقلين.
  4. تفسح القيادات في شركة مصافي الوسط/ مصفى الدورة للموظفين بطرح افكارهم الخاصة عن كيفية انجاز العمل وترحب القيادات بالافكار الابداعية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصل اليها البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات :

  1. ضرورة استقطاب اصحاب الشهادات العليا كالدكتوراه والماجستير وفقاً للاختصاصات الهندسية والفنية والادارية في شركة مصافي الوسط /مصفى الدورة .
  2. ينبغي على الادارة العليا في شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة القيام بتوزيع المهام على العاملين بشكل واضح و تحديد المسؤوليات والصلاحيات الموكلة اليهم.
  3. ضرورة توضيح الرؤية الاستراتيجية لجميع اعضاء فرق العمل ليسهل عليهم التوجه نحو المهمة وتحقيق اهداف المنظمة.
  4. ايلاء التغيير في العمليات والتكنولوجيا المستخدمة في اعمال شركة مصافي الوسط/مصفى الدورة اهمية اكبر ومحاولة تسريع عملية التغيير عن طريق تقليل المعاملات الورقية.
  5. ضرورة تبادل المعلومات المهمة بين اعضاء فرق العمل الوظيفية للمساعدة على التواصل فيما بينهم لتحقيق اهداف فرق العمل, و تبادل المعلومات الخاصة بسياسات واستراتيجيات المنظمة .

 

 

 

Comments are disabled.