تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص تقويم الاداء لقسم ادارة الاعمال للطالب ( مازن محمود مثنى ) عن رسالته الموسومة ( انعكاس تقييم اداء القيادات العليا والوسطى على جودة العمل المؤسسي / بحث ميداني في مركز وزارة الزراعة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ. م. د. غني دحام تناي – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ. م. د. سماح مؤيد محمود – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة المستنصرية : عضواً.
•    م. د. نادية لطفي عبد الوهاب – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد : عضواً.
•    أ. م. د. عبد الناصر علك حافظ – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ. م. د. عباس مزعل مشرف – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة الكوفة ، والخبير اللغوي هو أ. م. د. خولة عبد الحميد – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد.
يهدف هذه البحث إلى تحديد دور نظام تقويم اداء القيادات العليا في تحديد مستوى جودة العمل المؤسسي في وزارة الزراعة  ، من خلال قياس كفاءة نظام تقويم اداء القيادات العليا وتأثيرة في جودة العمل المؤسسي ، فقد لمس الباحث حاجة الوزارة إلى استنباط الطرائق التي توظف مخرجات نظام تقويم أداء القيادات في الوزارة المبحوثة من أجل تطوير اساليب مستويات جودة العمل المؤسسي ، من أجل الوقوف على مدى الدور الذي يؤديه نظام تقويم اداء القيادات في عملية جودة العمل المؤسسي ، طرحنا التساؤل الرئيس الاتي .
(ما دور نظام تقويم اداء القيادات في جودة العمل المؤسسي ؟)
ومن أجل تحقيق هدف البحث ، والاجابة عن تساؤلات المشكلة توصل الباحث من خلال التأطير النظري والدراسات ذات العلاقة إلى بناء مخطط فرضي يوضح العلاقة بين متغيرات البحث ، اذ تكونت من نظام تقويم اداء القيادات كمتغير مستقل تضمن ستة ابعاد فرعية هي (الاستقطاب ، وتقويم اداء الموظفين  ، والتدريب ، والتحفيز ، والاختيار ، والتخطيط ) وجودة العمل المؤسسي كمتغير معتمد تضمن ستة ابعاد فرعية هي (الاعتمادية ، والاستجابة ، والملموسية ، والامان او التوكيد ، والتعاطف او الاتصال ، والاهلية او الجدارة ) وقد تفاعلت هذه المتغيرات لتشكيل الاطار الذي تدور حوله البحث.
يكون مجتمع البحث من الاداريين اصحاب المناصب الادارية ضمن مستوى الادارة العليا والوسطى الموظفين  في وزارة الزراعة ، اذ تم استخدام اسلوب الحصر الشامل إذ تم تطبيق الدراسة على كافة افراد المجتمع ، الذي شمل جميع المديرين العاميين ومعاونيهم ورؤوساء الاقسام في دوائر الوزارة الذين بلغ عددهم (34) اداري ، وكانت نسبة الاستجابة (100%).
واستخدمت الاستبانة كاداة اساسية في جمع البيانات والمعلومات ، ولتحليل البيانات تم استخدام برنامج (SPSS)،الذي من خلاله تم الحصول على النسب المئوية والتكرارات ، واختبار الفا كرونباج ، ومعامل ارتباط سبيرمان وغيرها من التحليلات التي استخدمت لاختبار فرضيات الدراسة.
واظهرت نتائج الدراسة أن وزارة الزراعة توظف نظام تقويم اداء القيادات في اتخاذ القرارات الخاصة بشؤنهم ، وتولى اهتماما بجودة العمل المؤسسي ، فضلاُ عن استخدام المعلومات في اختيار عملية التدريب الملائم لهم ، وكذلك وضع نظام التحفيز في الوزارة والاعتماد على البيانات ومعلومات نظام تقويم اداء القيادات في التخطيط المستقبلي ، وعكست النتائج ضعف معايير تقويم اداء الموظفين  في وزارة الزراعة وعدم اطلاع الموظفين  على نتائج التقويم مما يدل على وجود خلل في نظام التقويم ، مما يستوجب على الوزارة تطوير المعايير المستخدمة للتقويم واطلاع الموظفين على النتائج  لتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة الخاصة بعملية تقويم اداءهم.
وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات اعتماداً على الاستناجات التي توصلت إليها ومنها ضرورة ان تولى الوزارة عناية اكثر بنظام تقويم اداء القيادات والاعتماد على مخرجاتها في عملية تحسين جودة العمل المؤسسي ، ليكسب العملية الكفاءة والدقة والموضوعية في رفع مستوى جودة العمل ، فضلا عن تطوير معايير الاداء المستخدمة  في تقويم الاداء بحيث تكون قادرة على قياس اداء القيادات العليا ولا تؤدي الى تدخل في العوامل الشخصية ، وضرورة وجود نظام تغذية راجعة يتبع عملية تقويم اداء القيادات مما يمكن الموظفين  من التعرف على نتائج تقييمهم وتحديد مواطن الضعف وتلافيها وكذلك تحديد مواطن القوة وتعزيزها.

Comments are disabled.