تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالبة ( اية طالب جميل ) عن رسالتها الموسومة ( متطلبات الاعتماد الاكاديمي من وجهـة نظر التدريسيين العراقيين المغتربين وتأثيره في تعزيز الأداء الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي- بحث ميداني ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
• أ.د. ايثار عبد الهادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
• أ.م. بتول عطية خلف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• أ.م.د. بشرى هاشم – الكلية التقنية الادارية / الجامعة الوسطى : عضواً.
• أ.م.د. عبد الناصر علك حافظ / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. علي رزاق جياد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة ، والخبير اللغوي هو م.د. نضال مهدي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تضمن البحث متغيرين, الأول: الاعتماد الاكاديمي كمتغير تفسيري بمتطلباته ِ(متطلبات البيئة التعليمية, متطلبات المدخلات التعليمية, متطلبات العمليات التعليمية, متطلبات المخرجات التعليمية, متطلبات التغذية العكسية), والثاني: الأداء الاستراتيجي كمتغير مستجيب بمحاوره ِ(المحور المالي, محور رضا اصحاب المصالح, محور العمليات الداخلية, محور التعلم والنمو).
شُخِصت مشكلة البحث بالضعف في تطبيق متطلبات الاعتماد الاكاديمي التي يُمكن من خلالها تعزيز الاداء الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي العراقية, في الوقت الذي حصلت فيه ِالعديد من المؤسسات التعليمية في الدول الاجنبية على شهادة الاعتماد الاكاديمي وحققت اداءً استراتيجيا ًمتميزاً, ولذلك ولأجل معرفة تجارب وخبرات هذه المؤسسات فقد اتجهت الباحثة الى مؤسسات التعليم العالي الحاصلة على شهادة الاعتماد الاكاديمي والتي حققت اداءً استراتيجياً متميزاً, ولذلك تم اختيار عينة البحث من التدريسيين العراقيين المغتربين العاملين في مؤسسات التعليم العالي للدول الاجنبية.
ولذلك فأن هذا البحث يعد من البحوث المهمة, كونه يتناول موضوعات معاصرة لها تأثيرا ًكبيرا ًفي إيصال مؤسسات التعليم العالي العراقية الى مستوى العالمية, فضلا ًعن الفئة التي يتناولها البحث وهم أعضاء الهيئة التدريسية (التدريسيون العراقيون المغتربون) الذين يعملون في مؤسسات التعليم العالي للدول الاجنبية والذين لديهم صورة واضحة عن متطلبات تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية, ويعد هذا البحث ايضا ًأول بحث عراقي (على حد علم الباحثة) تم اختيار العينة فيه ِمن خارج العراق وتم فيه ِاختبار مقاييس عالمية معوّل عليها لتنفيذ متطلبات الاعتماد الاكاديمي وتحقيق الاداء الاستراتيجي في بيئات تختلف كليا ًعن البيئة التعليمية العراقية.
ولذلك يهدف البحث الحالي الى التعريف بمتغيرات البحث (الاعتماد الاكاديمي والاداء الاستراتيجي), وكذلك شرح متطلبـــات نموذج (CIPOF) الذي تم اختيار متطلباته كمتطلبات للاعتماد الاكاديمي, وشرح محاور نموذج Balanced Scorecard)) الذي تم اختيار محاوره كمحاور للأداء الاستراتيجي, مع بيان السبب الذي دفع الباحثة الى اختيار هذين النموذجين, فضلا ًعن ذلك تقديم إنموذج فرضي للبحث من أجل الوصول الى صورة تعكس علاقة الارتباط والتأثير بين متطلبات الاعتماد الاكاديمي والاداء الاستراتيجي, وكذلك معرفة مستوى تطبيق هذه ِالمؤسسات لمتطلبات الاعتماد الاكاديمي ومحاور الاداء الاستراتيجي.
ولتحقيق هذه ِالأهداف فقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للموضوع والمشكلة قيد البحث, ففي الجانب النظري للبحث اعتمدت الباحثة على الدراسات والبحوث التي تخص الاعتماد الاكاديمي والاداء الاستراتيجي, أما في الجانب العملي للبحث فقد استخدمت الباحثة الاستبانة لقياس مستوى تطبيق متطلبات الاعتماد الاكاديمي ومستوى الاداء الاستراتيجي ولمعرفة علاقة الارتباط والتأثير بين متطلبات الاعتماد الاكاديمي والاداء الاستراتيجي, وتم توزيع الاستبانة على مجتمع البحث وهم التدريسيون العراقيون المغتربون, إذ بلغ عدد الاستبانات الموزعة لعموم المجتمع (67) استبانة, اما الاستبانات المسترجعة فقد بلغت (55) استبانة, وبذلك فقد شكلّت الاستبيانات المسترجعة عينة البحث, ولأجل تحليل بيانات الاستبانة تم الاعتماد على البرنامج الاحصائي الجاهز الــ (SPSS) للوصل الى النتائج واختبار صحة الفرضيات.
وفي النهاية تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات, تتقدمها: ارتفاع مستوى تنفيذ متطلبات الاعتماد الاكاديمي إذ جاءت فرنسا بالمرتبة الاولى من حيث تطبيق متطلبات الاعتماد الاكاديمي وبعدها المانيا والسويد واستراليا وهولندا وماليزيا وامريكا واوكرانيا وكندا وبريطانيا والدنمارك على التوالي, وكذلك ارتفاع مستوى الاداء الاستراتيجي إذ ان السويد وهولندا جاءتا بالمرتبة الاولى في تحقيق الأداء الاستراتيجي وجاءت بعدهما امريكا والمانيا والدنمارك واوكرانيا وفرنسا وسويسرا واستراليا وماليزيا وبريطانيا وكندا على التوالي, فضلا ًعن ذلك تبين وجود علاقة ارتباط قوية بين متطلبات الاعتماد الاكاديمي والاداء الاستراتيجي, وكذلك يوجد تأثير كبير لمتطلبات الاعتماد الاكاديمي في الاداء الاستراتيجي, وفي ضوء هذه ِالاستنتاجات تم صياغة مجموعة من التوصيات, تتقدمها: ضرورة التركيز دائما ًعلى تطبيق نموذج (CIPOF) لكونهِ النموذج الافضل والأكثر ملائمة لمتطلبات الاعتماد الاكاديمي وكذلك ضرورة التركيز على تطبيق نموذج بطاقة الاداء المتوازن (Balanced Scorecard) لقياس وتقويم الاداء الاستراتيجي كونه النموذج الامثل لقياس وتقويم الجوانب المالية وغير المالية لأي مؤسسة, فضلاً عن ذلك ضرورة العمل على الاتصال الدائم بالاكاديميين المختصين بالاعتماد الاكاديمي والاداء الاستراتيجي والعمل على عقد اجتماعات دورية بينهم من أجل العمل على تطوير وبناء نماذج متطورة لمواجهة التغيرات السريعة التي تحصل في مؤسسات التعليم العالي.