الطالب: ماجد عبد العزيز     المشرف : أ.م.د. انتصار عريبي فدعم

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة رسالة ماجستير  في تخصص الاحصاء للطالب ( ماجد عبد العزيز عبد الرضا ) بأشراف أ.م. د. انتصار عريبي فدعم عن دراسته  الموسومة (مقدرات بيز اللامعلمية وشبه المعلمية لبيانات البقاء المراقبة من النوع الاول باستعمال مقاييس جبس مع تطبيق عملي) .

إن الهدف الرئيسي لدراسة دالة البقاء هو ضرورة توفر معلومات تعتبر أساساً لاتخاذ القرار ويجب  توضيح  المشكلة ومن ثم الأهداف  والقيود  والتي  قد تكون لها احتمالات مختلفة  لأداء الوظيفة  المطلوبة بنجاح ، ولكن في حال عدم توفر هذه المعلومات أو الشروط اللازمة لها ومع اختلاف حجوم الأنظمة وزيادة  تعقيدها فإن ذلك يعيق الحصول على مقدر لدالة البقاء بالطرائق التحليلية التقليدية, ولهذا لجأ الباحثون الى استعمال طرائق اخرى وهي الطرائق اللامعلمية والطرائق شبه المعلمية والطرائق البيزية اللامعلمية وشبه المعلمية لتقدير دالة البقاء .

ان مشكلة البحث تتمثل في اختلاف بيانات البقاء عن غيرها من البيانات والتي تستعمل فيها الإجراءات الاحصائية القياسية، وكذلك عدم توفر بيانات ومعلومات وافية وجيدة  للباحثين لحساب مقدرات دالة البقاء.

وان هدف البحث هو تقدير دالة البقاء لبيانات مراقبة من النوع الاول باستعمال بعض من الطرائق اللامعلمية المتمثلة بـــــطريقة مقدر (Kaplan-Meier) وطريقة مقدر (Kernel) و وطريقة مقدر (Nelson-Aalen)  وطريقة مقدر (Thompson) وطريقة مقدر (Pandey) ، وطرائق شبه المعلمية واسلوب اخر شبه المعلمي وهو انموذج انحدار (Cox) ، وطرائق بيز اللامعلمية وشبه المعلمية.

وتم  إستعمال إسلوب  المحاكاة  في توليد البيانات  بإستعمال حجوم مختلفة للعينات       n= (15, 30,  50 ,100) وباستعمال المعيارين الإحصائيين متوسط مربعات الخطأ التكاملي (IMES) ومتوسط الخطأ النسبي المطلق (MAPE) ، والمقارنة بين هذه الطرائق  وتوصل الباحث الى تفوق طريقة  (Kaplan-Meier) بالأفضلية على طرائق التقدير اللامعلمية ،وتفوق طريقة  (Kaplan-Meier+Mle) بالأفضلية على طرائق التقدير شبه المعلمية، وتفوق طريقة بيز شبه المعلمية (Semi parametric Bayesian)   على طريقة بيز اللامعلمية (Nonparametric Bayesian).

واستطاع الباحث الحصول على بيانات مراقبة  لعدد من المرضى المصابين بسرطان الثدي في العراق  البالغ عددهم 455 مريضاً وكان 106 مريضاً منهم تحت المراقبة من النوع الاول  (Censored type 1)  من وزارة الصحة – دائرة مدينة الطب – مستشفى الاورام التعليمي  لتسجيل السرطان (Iraqi cancer registry) للفترة من 2016/1/1م  إلى 2017/12/31م ، وتم معالجة هذه البيانات بالطرائق المستعملة في هذا البحث ، وكذلك تم معالجة البيانات باستعمال  نموذج انحدار  (Cox) .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. اظهرت نتائج الجانب التجريبي وبالاعتماد على المعيارين الاحصائيين متوسط مربعات الخطأ التكاملي (IMSE) ومتوسط الخطأ النسبي المطلق (MAPE)، ان افضل طريقة لامعلمية لتقدير دالة البقاء التي تمتلك اكثر عدد مرات أفضلية هي طريقة مقدر كابلن- ماير (KM) ، وان قيم دالة البقاء لطريقة مقدر كابلن- ماير (KM) التقديرية تكون متقاربة مع قيم دالة البقاء الحقيقية في اغلب الحالات ولحجوم العينات المختلفة.
  2. أظهرت نتائج الجانب التجريبي وبالاعتماد على متوسط مربعات الخطأ التكاملي (IMSE) ومتوسط الخطأ النسبي المطلق (MAPE) ان ثاني افضل طريقة لامعلمية  هي مقدر (Thompson) من حيث اكثر عدد مرات الافضلية بالنسبة للطرائق المختلفة.
  3. اظهرت الطرائق اللامعلمية حصانة للمقدرات (دالة البقاء) ومقارنتها للتلوث المختلفة وباختلاف حجوم العينات المشار اليها .
  4. اظهرت نتائج الجانب التجريبي وبالاعتماد على المعيارين الاحصائيين متوسط مربعات الخطأ التكاملي (IMSE) ومتوسط الخطأ النسبي المطلق (MAPE)، ان افضل طريقة شبه المعلمية  لتقدير دالة والتي تمتلك اكثر عدد مرات أفضلية هي طريقة مقدر  ( (KM+Mle ، وان قيم دالة البقاء لطريقة مقدر (KM+Mle) التقديرية تكون متقاربة مع قيم دالة البقاء الحقيقية في اغلب الحالات ولحجوم العينات المختلفة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ضرورة اعتمــاد طريقة ( كابلن- ماير ((KM)بالنسبة للطرائق اللامعلمية، وطريقة  ( (KM+Ml وانموذج انحدار (Cox2) بالنسبة للطرائق شبه المعلمية ، وطريقة (Semi parametric Bayesian ) بالنسبة للطرائق البيزية اللامعلمية وشبه المعلمية لتقدير دالة البقاء للبيانات المراقبة من النوع الاول.
  • ضرورة اعتماد وزارة الصحة لمقدرات دالة البقاء في الجانب التجريبي لمرض سرطان الثدي والافادة في وضع الخطط العلاجية المستقبلية ومتابعة المرضى .
  • ضرورة تطوير مراكز الإحصاء في المستشفيات والمختبرات في العراق ومنها التي تعالج أمراض السرطان بشكل خاص لان الأمراض السرطانية هي غير معروف الغرض ولا يمكن السيطرة عليها فلذلك الوقاية منها خير من المعالجة .
  • اعتماد بحوث مستقبلية في اخذ مؤشرات على دالة البقاء في انموذج انحدار (Cox) لبيان مدى كفاءة الطريقة في تحديد مستويات البقاء للمرضى .
  • تطوير البحث الى بحث مستقبلي وتطبيقه في الجوانب الهندسية وايجاد خوارزميات جديدة ومنها خوارزميات الذكاء الصناعي في النظرية البيزية .

 

 

Comments are disabled.